الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

المؤتمر الدولي الأول لطب الجينوم بالمملكة العربية السعودية

الصفحـة الرئيســية >> المــؤتمــرات وورش العمــل >> المــؤتمــرات >> المؤتمر الدولي الأول لطب الجينوم بالمملكة العربية السعودية
كاستمرارية لتحقيق هدف مركز التميز لبحوث الجينوم، ليكون نموذجا لمراكز الأبحاث في المملكة العربية السعودية، يفتخر المركز تحت ادراة المدير التنفيذي الحالي د. محمد بن حسين القحطاني، و نائب المدير للشؤون الفنية د. عديل جلزار شودري، و نائب المدير للشؤون المالية د. عادل أبوزنادة ، ورئيس الشؤون الأكاديمية والتعليم المستمر د.ممدوح عبد الله قاري، بالإعلان عن انتهاء المؤتمر العالمي الأول، لبحوث الجينوم الطبية بنجاح.

وقد عقد المؤتمر في القاعة الرئيسية لمركز الملك فهد للبحوث الطبية (KFMRC)، جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بتاريخ 16 الى 17 فبراير 2011، الموافق  13 إلى 14 ربيع الأول 1432 ھ. وأكد معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز، أ.د. أسامة بن صادق طيب في رسالة إلى المركز دعمه، والدور الرائد الذي تلعبه جامعة الملك عبد العزيز، في استضافة عدة مراكز للتميز البحثي، وأضاف أن جامعة الملك عبد العزيز ستستمر في تأسيس مراكز جديدة، للإضافة إلى قاعدة معرفتنا الآخذه في التوسع.

في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها د. أحمد النقادي، وكيل الجامعة للأعمال والأبداع المعرفي نيابة عن مدير الجامعة، تحدث عن توجه جامعة الملك عبد العزيز، لبناء جيل من الباحثين معدين بالمعرفة، وسبل تحقيق التميز في حياتهم المهنية، والمساهمة لتنمية المملكة العربية السعودية، والبشرية بشكل عام. وأضاف أن إنشاء مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، هو أملنا لتحقيق مستقبل أفضل للطلاب في جامعة الملك عبد العزيز، والجامعات الأخرى في المملكة من حيث الثقافة البحثية. و في الخطاب الافتتاحي للدكتور محمد بن حسين القحطاني، مدير مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، سلط الضوء على التطور الملحوظ في فك شفرة الجينوم البشري، بالإضافة لمناقشة وجيزة في مجال طب تجديد الأنسجة الناشئ، وقدم تفاصيل عن الإنجازات التي حققها المركز، فضلا عن التحديات المحتملة.

وكان المؤتمر الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية الذي جمع كبار الباحثين وممثلي الصناعة لاستعراض التقدم الذي أحرز مؤخرا في مجالات رئيسية في بحوث ما بعد الجينوم في الطب، والتطورات المستقبلية في هذا المجال، وشارك حوالي 500 مشارك من مختلف البلدان في هذا الحدث.

الفكرة الرئيسية للمؤتمر، تركزت حول الدراسات الجينية في جميع أنحاء العالم مع التركيز على أهمية أدوات المعلوماتيه الحيوية في مجال أبحاث الجينوم الطبية. وقد سلط الضوء على موضوعات أخرى في المؤتمر، ومن ضمنها ما يتعلق بعلم الوراثة اللاجينية (فوق الوراثية)،  والتطورات والتحديات في التشخيص الوراثي قبل زراعة الأجنة. ومن الموضوعات الاخرى التي سلط عليها الضوء في المؤتمر، الفرص والتحديات  في علاجات الطب التجديدي القائمة على الخلايا الجذعية، كما نوقشت أيضا، الدراسات الجينية في دول الخليج الأخرى، مثل قطر والكويت.

وقدم موظفو مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية أعلى درجة من التعاون، وحسن الضيافة للمشاركين، كما وقد نظمت زيارات لمختبرات مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، وقدمت أيضا العديد من الاحداث الاجتماعية اللافتة للنظر.

           
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/26/2012 11:10:07 AM