الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

وحدة التشوهات الجنينية والسمية

الصفحـة الرئيســية >> الوحدات الخدماتية البحثية >> وحدة التشوهات الجنينية والسمية
المنسق:
د. محمد ابوالمجد
المساعد:

د. محمد جعفري
 
كل يوم يواجه الأنسان تحديات خطيرة في كيفية التعامل ومواجهة المواد الكيميائية المتداخلة فى حياته بشكل او بآخر. وهذا يشمل أيضا المضافات في طعامه والمبيدات في الفواكه والخضار، والملوثات من المصانع والمركبات والجسيمات الجوية الأخرى. هذه أمثلة فقط وليس الكل التى نواجهها كل يوم من المواد السامة والمشوهات الجنينيةteratogens الخطرة للغاية والضارة على صحة الأنسان. ولذلك فاننا في حاجة ماسة الى أن يتم تحديد هذه المواد التي يمكن أن تؤدي إلى سمية وتشوهات أثناء النمو الجنيني والتي تشمل بشكل اساسي المواد الكيميائية (الأدوية والمبيدات الحشرية، والنفط، الخ)، والمعادن الثقيلة، وملوثات الهواء والنفايات الصناعية والمياه الملوثة والفيروسات.
 
الرؤية والرسالة:
الرؤية: حماية المجتمع السعودي من الآثار الجانبية للسموم والهواء الملوث والماء الملوث والمبيدات الحشرية والأدوية الضارة أو أي مواد كيميائية أخرى أو أي مخاطر بيئية قد تؤثر على النمو الجنيني المبكر والمتأخر بسبب الملوثات teratogens
الرسالة: توفير تقييم وفحص متقدم وفعال للملوثات البئية يخدم مؤسسات البحث العلمي وكذلك القطاعات الصناعية والعامة.
 
تطبيقات فحوص التشوهات الجنينية والسمية:
وتشمل التطبيقات ثلاثة نماذج لفحص السمية والتشوهات الجنينية: واحد باستخدام اجنة الأسماك ، و آخر باستخدام نموذج الفقاريات حيوان (جنين الفرخ) والثالثة باستخدام نموذج للثدييات باستخدام أجنة الفئران. ولدينا الخبرة الواسعة لاستخدام وتشغيل هذه النماذج، ويعتمد بروتوكول العمل اساسا على ان يتم تعريض الأجنة في مختلف مراحل النمو الجنيني المبكرة والمتأخرة لتركيزات مختلفة من المركب الكيمائي. وبعد فترة الحضانة، سيتم تسجيل وتحليل العيوب الجنينية الظاهرة والتى تعتمد على الشكل الظاهرى كمرحلة اولى ثم يتم أجراء التحليل الجينى والجينومى والجزيئي بما في ذلك دراسة التغيرات في التعبير الجيني باستخدام التهجين الموضعي in situ hybridisation، ميكروأرأى microarray، أو اى تغييرات على المستوى الجيني باستخدام تحليل التتابع النووي للاحماض الأمنية باستخدام تحليل التسلسل الجينى Next Generation Sequencing.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 7/2/2015 12:20:36 PM