الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

وحدة تقنية المعلومات

الصفحـة الرئيســية >> وحدة تقنية المعلومات
توفر هذه الوحدة صيانة أجهزة الحاسب الشخصي وبرامجه، توفير الاستشارة، وتقديم التوصيات للتخطيط المستقبلي للموارد وتطويرها. تقديم هذه الخدمات بصورة فعالة وجيدة يضمن الوصول السريع، والتطبيق السليم لخدماتوفر هذه الوحدة صيانة أجهزة الحاسب الشخصي وبرامجه، كما توفر الاستشارة، وتقدم التوصيات للتخطيط المستقبلي للموارد وتطويرها. إن تقديم هذه الخدمات بصورة فعالة وجيدة يضمن الوصول السريع، والتطبيق السليم لخدمات وموارد التقنية. وحدة تقنية المعلومات مسؤولة أيضاًعن تصميم، وإنشاء، وإدارة الموقع الإلكتروني الذي يتميز بجذب المستخدم، بالإضافة لسهولة التصفح به.

وكذلك الوحدة مسؤولة عن تصميم الملصقات جرافيكياً، وعمل النشرات الإخبارية، وعمل النشرات، والدعوات و غيرها. تقوم الوحدة كذلك بتطوير أنظمة جديدة، والحفاظ على الأنظمة الموجودة، و إنشاء رموز تقوم بتلبية معايير النظام، وتحليل الطرق، لمقابلة متطلبات أنظمة البرامج بصورة فعالة. تشمل هذه الأنظمة ما يلي:

النظام المركزي لتتبع العينات الحيوية
عبارة عن قاعدة بيانات، لتخزين جميع المعلومات، التي يحتاجها المركز عن المعامل التابعة له. هو نظام متكامل، يتكون من أنظمة معمل وراثة الخلية، ومعمل الوراثة الجزيئية، ومعمل التهجين الومضي. هذا النظام مصمم لتسهيل عمل فنيي المختبر، وتخزين المهمات المعملية اليومية، التي يقومون بها خطوة بخطوة، بدء من استلام العينات، ووصولاً لكتابة تقرير العينة ونتيجتها بشكل الكتروني. وكذلك يحتوي النظام على المعلومات الخاصة بجرد المواد الكيميائية المخزنة، والمواد المستهلكة المستخدمة في أعمال المعمل، و يحتوي أيضاً على جميع المعلومات الخاصة بالمرضى، والمستشفيات، والأطباء، وغيرها، مما يمكن احتياجه في أي وقت. و هناك قسم خاص يتعامل مع نظام حفظ الجودة عن طريق إنشاء أوراق العمل، وحفظ معلوماتها. هذا النظام داخلي بحيث يعطي لكل موظف في المعمل يتعامل مع المعلومات المخزنة حساب خاص. كل المعلومات يمكن تعديلها، واسترجاعها في أي وقت عن طريق مستخدمين مصدقين.  

نظام ادارة مستودع العينات الحيوية:
يحتوي البنك الحيوي بمركز التميز لأبحاث الجينوم، على العينات البيولوجية المختلفه، والمرتبطة بالمعلومات السريرية. يتم تخزين، ومعالجة، وإداراة العينات لأغراض بحثية. يزداد عدد العينات المخزنة في البنك الحيوي بشكل متضاعف. ولقد تم إنشاء هذا النظام لدعم، وتخزين المعلومات الهائلة المرافقة لهذا العدد الضخم من العينات، وتطوير طرق الوصول لهذه المعلومات. هذا النظام ذو قيمة عالية، لأنه يطور عملية حفظ المعلومات بأمان، ومتابعة البيانات، وعمل نسخ احتياطية منها. كذلك يقوم النظام، بالتقليل من كمية العمل، والأخطاء الواردة. يحق للباحثين فقط الحصول على معرف دخول مصرح للوصول لهذه المعلومات، للحفاظ على حماية العينات والمعلومات المتعلقة بها.

نظام إدارة معلومات المختبرات لمشاريع الأبحاث (CDB):
يحتوي هذا النظام على المعلومات الشخصية للمرضى، وكل التفاصيل الخاصة بحالتهم الصحية. وللحفاظ على سرية هذه المعلومات، فإن قاعدة البيانات محمية بنظام اسم المستخدم وكلمة السر. سيسهل هذا النظام من عمل الأطباء و الباحثين من التعامل مع كل مريض على حدى بالنسبة لمواعيد الحصول على المعلومات, و دراسة المتابعة. يستطيع المستخدم من الحصول على جميع المعلومات ذات الصلة, و متابعة العمل، و تحديث أو تعديل البيانات و استرجاع المعلومات للتحليلها و ترجمتها.   

نظام الطلب والشراء:
نتيجة للنمو المتزايد للمركز، ستكون هناك تحديات ضخمة، لذلك تم تطوير نظام فعال للطلب والشراء يمكنه من وضع المركز في الاتجاه الصحيح للنمو. نظام الطلب والشراء هو عبارة عن نظام داخلي يدير عملية الطلب بأكمله ، من طلب العناصر ، لشراء الطلب و استلام المنتج ، إلى الدفع. وهو أفضل طريقة لإدارة الطلبات ، والإيصالات والفواتير. يسمح النظام للباحثين تعقب طلباتهم، ويسهم بشكل فعال في مشاركة المهام بين أعضاء فريق الوحدة. لهذه الأسباب فإن النظام يسهل عملية الطلب، وإعداد التقارير، واتخاذ القرارات، ويساعد المركز خلال نموه.
           
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/10/2016 11:15:51 AM