الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

البرنامج البحثي لجينوم الخلايا الجذعية

الصفحـة الرئيســية >> البرامج البحثية >> البرنامج البحثي لجينوم الخلايا الجذعية
     الخلايا الجذعية هي الخلايا البلاستيكية التي لديها القدرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا في الجسم خلال التنمية المبكرة والنمو. في البالغين، و تساعد الخلايا الجذعية في الحفاظ على الأنسجة البالغة كرد فعل لإهتراء الأنسجة الطبيعية وتضررها. و يرجع هذا التفرد من الخلايا الجذعية إلى الخصائص المتأصلة التالية: التجديد الذاتي للحفاظ على عددها، و إنتاج  سلالات مختلفة.
     وبسبب نفس الخصائص، الخلايا الجذعية تمتلك امكانيات كبيرة في تجديد الأنسجة السليمة لعلاج العديد من الأمراض. بالرغم من وجود اتفاق واسع النطاق على الفوائد العلاجية المحتملة للخلايا الجذعية، نحن ندرك أن هناك حاجة لمجهود أبحاث واسعة النطاق و متعددة التخصصات قبل أن تصبح هذه العلاجات حقيقة واقعة. هناك فجوة متعدية مستمرة بين دراسة بيولوجيا الخلايا الجذعية وتطبيق الخلايا الجذعية وذرياتهم كمنتجات علاجية للطب التجديدي. سوف يقوم مركز التميز لأبحاث الجينوم الطبية بالتركيز بشكل رئيسي على علاجات التجدد للأمراض الوراثية الشائعة في المملكة. مجال آخر رئيسي للاهتمام هو الخلايا الجذعية المكونة للدم و أبحاث الخلايا الجذعية لسرطان الدم. 

الأهداف:
إنشاء منصة قوية لبحوث الخلايا الجذعية تحتوي على مرافق ممتازة و أحدث منتجات التكنولوجيا لدعم مشاريع محددة لبحوث الخلايا الجذعية: وهذا يشمل القيام بتحليل الخلية عالية الإنتاجية و الفرز، ومنشأة لحيوانات التجارب، و وحدة تشعيع الحيوانات و الأنسجة و غير ذلك.      
 
القيام بتوليد و توصيف ل Ipsc المنتجة من الخلايا الجسدية لمتبرعين خاليين من الأمراض، و تمايزها على الأنساب لتحديد العلاج لإضطرابات معينة.
استخدام الحيوانات كنماذج لعملية الزراعة (NOD / SCID أو غيرها من سلالات الفئران)
عزل وتوصيف إنتاج الخلايا الجذعية المكونة للدم، فضلا عن الخلايا الجذعية الوسيطة من النخاع العظمي (BM)، الدم المحيطي (PB) ودم الحبل السري (يو سي بي).
اجراء البحث في مصادر جديدة للخلايا الجذعية HSC والوسيطة مثل المشيمة، Ipsc الخ. من قبل فريق بحث HSC.
إجراء البحوث في إيجاد سبل لتوسيع HSC المستمدة من UCB إلى المستوى الذي يمكن أن تشكل أساسا للزراعة من متبرع واحد من HSC المستمدة من UCB في حالات سرطان الدم و غيرها من الاضطرابات.
إنشاء مرفق Cgmp لزيادة التوسع في زرع الخلايا الجذعية أو منتجاتها.

مجموعات البرنامج البحثي لجينوم الخلايا الجذعية :
المجموعة البحثية للخلايا الجذعية المكونة للدم
المجموعة البحثية للخلايا الوسيطة (MSCG)
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 8/9/2015 11:17:59 AM