الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

البرنامج البحثي للفحص الجينومي

الصفحـة الرئيســية >> البرامج البحثية >> البرنامج البحثي للفحص الجينومي

برنامج الجينيوم البحثي يشتمل في الوقت الحاضر على مجموعتين بحثيتين، تركز كل منهما على دراسة علم الوراثة الجزيئية لمرضين أساسيين هما:مرض إختلال تجلط الدم في الأوعية الدموية ـ ثرومبوفيليا ،و مرض ضعف أو فقدان السمع (الصمم).

شكل هذان المرضان معاناة كبيرة لقطاع كبير من السعوديون، كما يعتبر هذا البرنامج من برامج البحوث متعدد التخصصات، ومنها القابل للتوسع المستمر. بيد أن أحد أهم المجالات الرئيسية للتوسع في هذا البرنامج هو التشخيص الجيني قبل الإنغراس في الرحم، والذي يعتبر من التشخيصات المبكرة قبل حدوث الحمل.

إن هذا التشخيص يرتبط إرتباطا وثيقا بتكنولوجيا التلقيح الصناعي، الذي يتطلب الحصول على البويضه، أو الجنين الناتج عن تلقيح البويضه بالحيوان المنوي .

الأهداف:
تحديد أسباب الأمراض الوراثية الجزيئية السائدة في المملكة العربية السعودية، وذلك بوضع مجموعة من المؤشرات الحيوية ذات الصلة، التي يمكن أن تساعد في التشخيص الأولي، والتشخيص أثناء تطور المرض، وكذلك العلاج .
عرض أحدث التقنيات الحيوية، كتقنية تبديل طبيعة الكروماتوغرافيا السائلة ذات الضغط العالي للتسلسل الجيني المتطور، والمصفوفات الجينية، وذلك للكشف عن الطفره ومايليها من تحلل التغيرات الجينيه.
تأسيس خدمة تشخيص الأجنة المخبري للكثير من العلل والأمراض الجينيه، كمرض فقر الدم المنجلي، الثلاسيميا، مرض ضمور العضلات، مرض هتنفتون ذو الحركات اللارادية، مرض التليف الكيسي، كما فحص إضطرابات التمثيل الغذائي .
إستكشاف تطبيقات التشخيص الجيني لعدد من الصفات المعقده، مثل مرض السكري في البالغين، وأمراض الشرايين التاجيه والسرطان العائلي .
إستخدام التشخيص الجيني والخلايا الجذعية كمدخل علاجي.

مجموعات البرنامج البحثي للفحص الجينومي:
المجموعة البحثية لمرض إعتلال السمع (الصمم)
المجموعة البحثية لمرض الثرمبوفيليا (مرض تجلط الأوعية الدموية)
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 8/9/2015 11:19:59 AM