الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

د. كالاميجام جوثامان

الصفحة الرئيسية >> طاقم الباحثين >> د. كالاميجام جوثامان
د. كالاميجام جوثامان

مجموعة أبحاث زراعة الأنسجة والطب التجديدي,
منسق وحدة زراعة الأنسجة

لقد انضممت إلى جامعة الملك عبد العزيز برتبة أستاذ مساعد في سبتمبر 2012. وإن تخصصي الرئيسي كطبيب وباحث إكلينيني لأكثر من 10 سنوات. ولقد تخرجت بـ شهادة الطب (MBBS) في عام 1992 وحصلت على درجة الدكتوراه في وقت لاحق في عام 2003 من قسم التوليد وأمراض النساء، جامعة سنغافورة الوطنية. ولعل أهم اهتماماتي البحثية تتمحور حول مجال الخلايا الجذعية / الطب التجديدي وبيولوجيا الخلايا السرطانية.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال إعدادي لدرجة الدكتوراه ثم عملي في مرحلة ما بعد الدكتوراه شاركت في الأبحاث المرتبطة أساساً بالإدارة الصيدلانية لعدم القدرة على الانتصاب الذكري, والتطوير الذاتي للأنسجة الجسدية وذلك باستخدام استراتيجيات الهندسة الحيوية للزراعة في النماذج الحيوانية بما في ذلك الرئيسيات غير البشرية (non-human primates).

بعد ذلك انتقلت إلى أبحاث الخلايا الجذعية، وشاركت في (أ) استخدام الخلايا الجذعية الجنينية البشرية كمنصة فحص صيدلاني لدراسة الأدوية المحتملة، (ب) زيادة عدد الخلايا الجذعية في المختبر باستخدام عملية الـ nanoscaffolds القابــــلة للتحــــلل والعوامـــل الدوائيـــة ، و (ج) تحـــديد أســـاليب للتــغلب وتقـــليص قابلــــية الخـــلايا الجذعيـــة الـ (human Wharton's Jelly Stem Cells) hWJSCs للتطور إلى أورام .

وبالتوازي مع ذلك كنت أعمل على الخلايا الجذعية الـhWJSCs وشاركت بفاعلية في (1) تمايز هذه الخلايا الجذعية في المختبر إلى أنسجة مفيدة (خلايا عظمية وغضروفية وعصبية)، (2) تحسين أساليب الحفظ باستخدام عوامل دوائية لتحسين كفاءة البقاء على قيد الحياة اثر الذوبان ، و (3) تقييم خصائص الخلايا الجذعية (hWJSCs) المضادة للأورام ضد أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية سواء كان ذلك داخل أو خارج جسم الكائن الحي.

ومن أهم مساهماتي العلمية تسجيل ثلاثة براءات اختراع في (الولايات المتحدة الأمريكية)، ونشر أكثر من 25 من المقالات والبحوث في مجلّات علمية محكَّمة . ولقد ساهمت أيضا في أربعة فصول كتاب، والعديد من المحاضرات العلمية في مؤتمرات دولية .
 
المنشورات المختارة:
  1. Chondrocyte and mesenchymal stem cell-based therapies for cartilage repair in osteoarthritis and related orthopaedic conditions
    Ali Mobasheri, Kalamegam Gauthaman, Giuseppe Musumecif, Mark E. Batt.
    Maturitas 2014 78(3):188-98.

  2. Common Cellular and Molecular Mechanisms Underlying Alzheimer’s Disease and Type 2 Diabetes: a Knowledge-Driven Approach.
    Kalamegam Gauthaman, Peter Natesan Pushparaj, Manoharan Rajeshkumar, Kothandaraman Narashimman, Mohammed Al-Qahtani1, Nam Sang Cheung, Jayapal Manikandan
    CNS & Neurological Disorders - Drug Targets. 2014. 13 (2): 247-258.

  3. Human Wharton's jelly stem cell conditioned medium and cell-free lysate inhibit human osteosarcoma and mammary carcinoma cell growth in vitro and in xenograft mice
    Gauthaman K, Fong CY, Arularasu S, Subramanian A, Biswas A, Choolani M, Bongso A.
    J Cell Biochem. 114(2):366-77. doi: 10.1002/jcb.24367.

  4. Human umbilical cord Wharton's jelly stem cell (hWJSC) extracts inhibit cancer cell growth in vitro.
    Gauthaman K, Yee FC, Cheyyatraivendran S, Biswas A, Choolani M, Bongso A.
    J Cell Biochem. 113(6):2027-39. doi: 10.1002/jcb.24073.

  5. Extra-embryonic human Wharton's jelly stem cells do not induce tumorigenesis, unlike human embryonic stem cells.
    Gauthaman K, Fong CY, Suganya CA, Subramanian A, Biswas A, Choolani M, Bongso A
    Reprod Biomed Online. 24(2): 235-46. doi: 10.1016/j.rbmo.2011.10.007
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/6/2015 1:54:51 PM