الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

أ.د. عبد الباسط بوحميدة

الصفحة الرئيسية >> طاقم الباحثين >> أ.د. عبد الباسط بوحميدة
أ.د. عبد الباسط بوحميدة

Professor
Coordinator of Biobanking and Histopathology Service Units
Assistant of Bioimaging Unit
Cancer Genomics, Biorepositories and Biospecimen Research Groups


ولدت بمدينة بنغازي ـ ليبيا. التحقت بقسم علم الامراض ـ جامعة توركو الفنلندية لدراسة الدكتوراة عام 1997، تحت اشراف الاستاذ الدكتور يوريو كولان. رسالة الدكتوراة ركزت على الخزعات النسيجية لسرطان البروستات، ودراستها باستخدام منظومات حاسوبية تساعد في قياس كمية الحامض النووي، وكذلك قياس احجام واشكال الخلايا السرطانية مقارنة بالخلايا الطبيعية والحميدة، والتي بدورها تساعدنا في استشراف مستقبل سرطان البروستات عند المصابين به. بعد حصولي على درجة الدكتوراه عام 2002، تسنى لي اكتساب خبرات في البحث العلمي في مجال الاورام، وكذلك التدريس في مجال التعليم البحثي العلمي.

واصلت بعدها البحث العلمي في مجال الاورام في مجموعات بحثية متنوعة من أقسام مختلفة، كقسم الجراحة، والاورام، وعلم الامراض، بالتعاون مع باحثين متخصصين ومتنوعين في المجال البحثي للاورام. أثناء مسيرتي البحثية انخرطت في البرامج التعليمية البحثية لمساعدة الطلبة والباحثين المبتدئين، وكذلك الطلبة الزوار في مجال الاورام، كما وفقت ايضا في نشر دراسات بحثية متنوعة في مجال الاورام الصلبة في مجلات عالمية مصنفة.

مع نهاية عام 2009 تقريبا، وبعد التحاقي بمركز الجينوم الطبي ـ جامعة الملك عبدالعزيز، منحت درجة استاذ مشارك في تخصص علم الاورام التجريبي، من كلية الطب ـ جامعة توركو. بمجرد انخراطي في مركز الجينوم الطبي، عملت جاهدا وبحماسة من اجل تطوير المركز في مجال الابحاث الحيوية السرطانية، مما نتج عنه نشر دراسات علمية عديدة في مجلات عالمية مصنفة، ليتم اسناد ـ بعد ذلك ـ مهام عدة لي للقيام بها، منها على سبيل المثال: رئاسة وحدة زراعة الأنسجة، وحدة البنك الحيوي، وحدة التصوير الحيوي. كما انني دعيت كمحاضر في عدة مؤتمرات محلية ودولية في مجال ابحاث السرطان، ليتم مثلا اختيار نتائج احد ابحاثي في اهمية استخدام قياس كمية الحمض النووي في استشراف مستقبل سرطان القولون والمستقيم في المؤتمر الصحفي الذي انقعد على هامش مؤتمر لوقانو ـ سويسرا، عام 2007.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/4/2015 10:49:12 AM