البرنامج البحثي لجينوم الأمراض العصبية

الصفحـة الرئيســية >> البرامج البحثية >> البرنامج البحثي لجينوم الأمراض العصبية

لقد تم تطوير البرنامج البحثى لدراسة الأ مراض الوراثية  للجهاز العصبي/ العضلى، الأكثر انتشارا فى المنطقة الغربية للملكة. و يهدف التطور السريع لهذا البرنامج  الى التوسع فى مختلف الإتجاهات المحددة. بيد أن مركز اهتمام البرنامج حاليا هو دراسة الأمراض العصبية العضلية، و الأمراض العصبية الوراثية، باستخدام الطرق البحثية الأساسية مع امكانية الإنتقال الى تقنيات أكثر حداثة، مثل منصة المصفوفات المتراصة.

أن مركز التميز لأبحاث الجينوم الطبية يتطلع الى استخدام تقنيات ذات الطاقة الأنتاجية العالية مثل تقنية المصفوفات الدقيقة و تقنية الجيل الثانى لتسلسل الحمض النووى للكشف عن أنواع أخرى من المورثات المسئولة عن نطاق أوسع من الأمراض الوراثية للعضلات و أمراض الجهاز العصبى العضلى لمعرفة الخلفية الوراثية لهذه الأمراض و التى سوف تساعد فى تشخيص هذه الأمراض و تؤدى الى  الوصول الى طرق علاجية أكثر فاعلية.

الأهداف:
تحديد المورثات المسببة لحدوث مختلف الأمراض العصبية/العضلية.
دراسة آلية المسار الوظيفى للمورثات، و كيفية تأثير الطفرات الوراثية، و ما يصاحبها من تغيير البروتينات على هذه المسارات، وتأثيرها على تعطيل وظائف المورثات.
تعزيز اكتشاف الأجزاء المستهدفة على المورثات لتطوير تدخلات علاجية فعالة.
تعزيز دراسة تعبير المورثات، و دراسة  تكوين الطفرات، وتحديد انواعها،  و ارساء تقنيات متطورة لدراسة، وظائف الجينوم، و تحليل الترابطى العائلى للأمراض الناتجة عن مورثات متعددة.
ارساء طرق سريعة ودقيقة لتشخيص الأفراد المصابين بالأمراض العصبية/العضلية
تعزيز الدراسات المتعلقة بالسلوك والإدراك، ومنها اضطرابات النوم و التعليم و الذاكرة

مجموعات البرنامج البحثي لجينوم الأمراض العصبية :
المجموعة البحثية للأمراض العصبية العضلية
المجموعة البحثية للأمراض العصبية الوراثية

آخر تحديث
8/9/2015 11:20:38 AM