الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

سرطان الثدي

الصفحـة الرئيســية >> البرامج البحثية >> البرنامج البحثي في جينوم أمراض السرطان >> سرطان الثدي
      يمثل سرطان الثدي الاورام الخبيثة الاكثر شيوعا، ويعد من الاسباب الرئيسة للوفيات في جميع انحاء العالم. يتراوح معدل  الاصابة بسرطان الثدي بين النساء في البلدان العربية ما بين 13-35% من جميع حالات السرطان للمرضى الذين تقل اعمارهم عن 50 سنة لمتوسط عمر 49-52 سنة، وذلك بالمقارنة لعمر 63 سنه في الدول الغربية. نشر السجل الوطني للسرطان في المملكة العربية السعودية (المنشور عام 2007) العديد من التقارير والدراسات عن سرطان الثدي، والذي يشكل 22.4% من حالات السرطان في النساء في مختلف الأعمار ،إن معدل الإصابة بسرطان الثدي في المملكة السعودية تظهر اتجاها متزايدا، حيث سجلت نسبة الإصابة بالسرطان في الإناث 18.8% في عام 2000.

      إن انتشار سرطان الثدي في النساء السعوديات أصبح يثير قلقا متزايدا، خاصة إذا تم تقييم الحالات وفقا للفئة العمرية، حيث إن معدل الإصابة بسرطان الثدي في الفئة العمرية بين الإناث من 30 ـ 44 سنة هي ما نسبته 42 ـ 49.5% من مجموع الحالات (السجل الوطني للسرطان 1999-2004). إن مدى مساهمة سرطان الثدي الوراثي في معدل الإصابة بسرطان الثدي في النساء السعوديات غير معروف حتى الآن. بيد أن زواج الأقارب بين السعوديين قد يشير إلى انتشار الطفرات الجينية التي تساهم في قابلية الإصابة بسرطان الثدي. كما يصعب العثور على مثل هذه الطفرات الجينية، نظرا لندرة الأبحاث العلمية في هذا المجال في المملكة.
 
       إن الغرض الأساسي لبرامج أبحاث مجموعة سرطان الثدي هو دراسة التغييرات على مستوى المستنسخ الجيني باستخدام المصفوفات متناهية الصغر لتحليل التعابير الجينية، لاكتشاف مؤشرات حيوية جديدة في النساء السعوديات المصابات بسرطان الثدي، وإمكانية استغلال هذه الدراسات لتحسين التشخيص، والتنبوء بمستقبله، وعلاجه. لذا تشمل دراسات مجموعة سرطان الثدي البحثية مجالات عدة تتراوح بين دراسة الطفرات الجينية المسببة للسرطان، إلى الطفرات الجينية المقاومة للعلاج، بالإضافة لدراسة حجم وشكل انوية الخلايا السرطانية، وذلك لمعرفة مدى خطورة المرض من عدمه. كما تشمل الدراسة ايضا تحليل الطفرات الوراثية لجينات BRCA1&BRCA2، وكذلك تحديد التسلسل  الجيني في الحالات التي يتم فيها استبعاد طفرات BRCA1&BRCA2، من اجل تحديد طفرات وراثية جديدة، وجينات وقائية من الإصابة بالمرض.


مجموعة أبحاث سرطان الثدي  
أ.د. عدنان عبد المعطي مرداد
قسم الجراحة ،مستشفى جامعة الملك عبد العزيز ، جدة
أ.د. زهور الغيثي الشريف
قسم الجراحة ،مستشفى جامعة الملك عبد العزيز ، جدة 
أ.د. فاطمة الثبيتي
قسم الجراحة ،مستشفى جامعة الملك عبد العزيز ، جدة 
د. هناء طاشكندي
قسم الجراحة ،مستشفى جامعة الملك عبد العزيز ، جدة 
د. شادي الخياط
استشاري الباطنة والاورام ،مستشفى جامعة الملك عبد العزيز ، جدة 
د. نصر باطوق
مدينة الملك عبدالله الطبية، مكة، المملكة العربية السعودية
د. أشرف دلول
مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي ،جامعة الملك عبد العزيز
أ.د. عديل شودري
مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي ، جامعة الملك عبد العزيز
د. محمد أبو المجد
مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي ،جامعة الملك عبد العزيز

متعاون دولياً 
أ.د. أنجل كاراسيدو
مدير مؤسسة الجاليكية من الجينوم الطبية
 أستاذ الطب الشرعي
 جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا
 إسبانيا 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/10/2016 11:18:51 AM