الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

أ.د. فورنايس ألبرت جوزيف

الصفحـة الرئيســية >> العلماء الأكثر مرجعية واقتباساً >> أ.د. فورنايس ألبرت جوزف
 
أستاذ بجامعة جورج تاون(GTU)
ومدير جامعة هارفرد للصحة البيئية و الكيمياء الحيوية و الأحياء الخلوية و الجزيئية، و علم الأورام
مركز لومباردي الشامل للأورام
جورج تاون ، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية 


يعمل في مجال دراسة تلف وإصلاح الحمض النووي، الاستجابة الناتجة عن الضغط (الجينات الورمية "المسرطنة" والسمية)، وعلم الجينوم الوظيفي والاستقلابيات في الاستجابة للضغط النفسي.

د.فورنيس هو أستاذ في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية والخلوية والأورام، ملتزم بالبحث في كيفية ان تسبب الضغوط البيئية تحول الخلايا الطبيعية إلى سرطانية، و يعمل على تطوير وسائل لمنع هذا من الحدوث أو لاستغلال الاختلافات بين الخلايا الطبيعية والخبيثة في العلاج. و نتيجة لعمله الإبداعي و المبتكر في مجال الاستجابات الخلوية للإشعاع والسموم البيئية الأخرى فقد حصل على كرسي أبحاث السرطان الجزيئية بمركز لومباردي الشامل للسرطان.

انضم الدكتور فورنيس، أول متلق للكرسي العلمي، لجورج تاون في عام 2006 من كلية هارفارد للصحة العامة، حيث كان مديرا لمركز جون ليتل لعلوم الإشعاع والصحة البيئية. بوصفه رئيسا لأبحاث السرطان الجزيئية، فانه يبحث في ما يحدث للخلايا عندما تتعرض للضغط أو الاصابة - من قبل أي شيء من المواد السامة إلى الجينات المسرطنة - العمل الذي نتج عنه الكشف عن العمليات الكامنة و راء تطور السرطان وأمراض أخرى. وقد أظهرت أبحاثه أن الأمراض تتطور عندما تغير الإشارات المتعلقة بالاجهاد داخل الخلية من التعبير لجينات متعددة لها دور في التحكم في دورة الخلية، وموت الخلايا المبرمج، ومعالجة الضرر في الحمض النووي.

إضافة إلى أبحاثه حول المسارات الجزيئية للسرطان، يدرس الدكتور فورنيس أيضا الاستجابات الخلوية للاجهاد على مستوى أوسع. من خلال فهم الاستجابة على نطاق الجينوم للضغوط مثل السموم الكيميائية أو الإشعاعية، و هو يبحث على وجه التحديد عن مؤشرات في التعبير الجيني و الأيضات يمكن اكتشافها في عينات يمكن الحصول عليها بسهولة مثل البول و الدم واللعاب،. مع توفر مثل هذا النوع من الاختبارات، فإن العاملين في الاستجابة لحالات الطوارئ سيتمكنون من تحديد وفرز المرضى الذين يتعرضون بشكل كبير للضغوط بسهولة.
أ.د. فورنايس ألبرت
جوزف

           























أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/17/2013 10:57:30 AM