تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
استخدام اساليب التعلم التعاوني في فصول القراءة: دراسة من منظور طالبات اللغة الانجليزية السعوديات
INTEGRATING COOPERATIVE LEARNING IN READING CLASSROOMS: AN INVESTIGATION OF SAUDI EFL LEARNERS PERCEPTION
 
الموضوع : معهد اللغة الانجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة الى استطلاع آراء طالبات اللغة الانجليزية السعوديات حول استخدام التعلم التعاوني في فصول القراءة. بالرغم من وجود العديد من الدراسات السابقة التي قامت باستطلاع الرأي حول استخدام التعلم التعاوني في فصول اللغة، الاأن أغلب هذه الدراسات ركزت على تأثير التعلم التعاوني على أداء الطلبة وتقدمهم الاكاديمي في حين أن عددا محدودا فقط من الدراسات تم توجيهه لاستطلاع آراء الطلبة حول استخدام التعلم التعاوني. وحيث ان الكثير من الدراسات المشابهة تم اجراؤها في بيئات تعليمية خارج المملكة العربية السعودية، ولايوجد الكثير من الدراسات المشابهة التي تختبر البيئة التعليمية داخل المملكة العربية السعودية، فقد وجب اجراء هذا البحث. وعليه فقد حرصت هذه الدراسة على استطلاع رأي الطالبات السعوديات حول استخدام التعلم التعاوني في فصول القراءة. لقد أجريت هذه الدراسة في معهد اللغة اإلنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز بجدة على أربع وستين طالبة من السنة التحضيرية اللاتي يدرسن منهج اللغة اإلانجليزية العام كمادة من مواد سنتهن التحضيرية ومستواهن في اللغة منخفض. اعتمدت هذه الدراسة الاستطلاعية على المنهج الوصفي ودمج أدوات البحث لتصبح مختلطة بين الكمية والنوعية للتمكن من الوصول الى إجابات الطالبات بكفاءة أعلى من استخدام أداة بحث مستقلة. وقد تم إعطاء الطالبات استبيان لمعرفة الخلفية اللغوية للطالبة متبوعا باختبار تحديد مستوى لمعرفة مستواهن الحالي في اللغة. بعد ذلك تم تدريسهن باستخدام وسيلة التعلم التبادلي ست مرات لمدة ساعة في كل مرة. بعدها تم إعطاء الطالبات استبيان استطلاعي لملئه مكون من أربع عشرة فقرة تتعلق بأساليب التعلم التعاوني. بالاضافة لذلك، فقد تم اختيار ست طالبات عشوائيا للمشاركة في اجراء المقابلات التي تعتبر ثاني أداة لجمع البيانات في هذه الدراسة. وقد تم تحليل بيانات هذه الدراسة عن طريق برامج التحليل الكمي والنوعي. وقد كشفت النتائج اجمالا عن رضا الطالبات عن استخدام أساليب التعلم التعاوني في فصول القراءة. إضافة الى ذلك، فان أغلب الطالبات فضلن العمل الجماعي على العمل الفردي لفهم الدروس المقدمة بشكل أكبر. وبالختام، تقدم هذه الدراسة نصائح هامة للمعلمين الستخدامها في فصولهم مستقبلا. 
المشرف : د. منى صابر 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, November 3, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ريم يوسف الصنيعalsanea, Reem yousefباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45150.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث