تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
اشكالية العلاقات العامة في الؤسسات الصحفية السعودية ( دراسة واقع الممارسة الوظيفي والاتجاة الاداري )
PROBLEMATIC OF PUBLIC RELATIONS PRESS INSTITUTIONS THE REALITY OF FUNCTIONAL PRACTICE AND ADMINISTRATIVE TREND
 
الموضوع : كلية الاتصال والإعلام 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل كيفية عمل إدارات العلاقات العامة تنظيمياً وإدارياً لدى المؤسسات الصحفية السعودية، وتوصيف العوائق، العقبات، والحلول، إضافة إلى التعرف على مختلف الأنشطة الممارسة من قبل تلك الإدارات، وكذلك وسائل الاتصال المستخدمة من جهاز العلاقات العامة للتواصل مع جماهير المؤسسات الصحفية، والتعرف على الأهداف التي يعمل جهاز العلاقات العامة على بلوغها، مع التعرّف إلى مدى اعتماد الأنشطة في العلاقات العامة على: الأبحاث، الدراسات، التخطيط، والتقويم، كما هدفت للتعرف إلى الأنشطة الممارسة من قبل العاملين في جهاز العلاقات العامة. وتتركز مشكلة الدراسة أساساً في التعرف على واقع العلاقات العامة في المؤسسات الصحفية السعودية (وظيفياً وإدارياً)، وقد استخـدمت الدراسـة المنهج الوصفي المسحي كمنهج مناسب للدراسة، فيما تكوّن مجتمع الدراسة من مدراء وموظفي العلاقات العامة وأفراد القيادات الإدارية العليا (أعضاء الجمعية العمومية) العاملين في مقرات المؤسسات الصحفية السعودية، كما استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة. وتوصّلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: فيما يتعلق بالاتجاه نحو وظيفة العلاقات العامة نجد أنّ (70%) من أفراد العينة أجابوا بأن نتائج العلاقات العامة مهمة في المساهمة في تحقيق أهداف المنشأة، وتعمل على تطوير وظيفة العلاقات العامة في المؤسسات الصحفية. كما توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها يتمثل في الآتي: الاهتمام بالعلاقات العامة في الكليات التي تدرسها، ليكتسب من فيها المعارف العلمية والمهارات اللازمة، ويتم تحقيق أهداف وسائل الإعلام، والتركيز في توعية كافة شرائح المجتمع بأهمية دور العلاقات العامة في إنجاح أهداف المنشآت والمجتمع لما في ذلك من تسهيل لأعمال العلاقات العامة، إضافة إلى تدريب العاملين في العلاقات العامة داخل المؤسسات الصحفية على العلاقات العامة الإلكترونية التي تشهد توسعاً مضطرداً مع مرور الأيام، مع ضرورة بذل المزيد من الاهتمام بالعلاقات العامة في المؤسسات الصحفية وتوضيح صلاحياتها لتستطيع ممارسة دورها المنوط بها، وتعزيز قدرات ممارسي العلاقات العامة من خلال التعليم والتأهيل والتدريب المستمر، وضخ المزيد من الميزانيات لصالح إدارات العلاقات العامة في المؤسسات الصحفية السعودية حتى تتمكن من أداء واجباتها على الوجه الأفضل. 
المشرف : د. مبارك الحازمي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, August 27, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
مهند ميرزا الخياطAl Khayat, Muhannad Mirzaباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44933.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث