تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
التفاعل الاجتماعي في المجتمعات الافتراضية دراسة مسحية على أساتذة وطلاب التعليم عن بعد بجامعة الملك عبدالعزيز
Social interaction in virtual communities Survey study of professors and students of distance learning at King Abdulaziz University
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم علم الإجتماع والخدمة الاجتماعية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هذه الدراسة دراسة وصفية،تهدف بشكل رئيسي الى تحديد ابعاد عمليات التفاعل الاجتماعي في نظام التعليم عن بُعد كمجتمع افتراضي، كما تهدف الى تحديد أهم المعوقات التي تؤثر في عمليات التفاعل الاجتماعي بالاضافة الى التعرف على الفروق في مستوى التفاعل الاجتماعي للطلاب تبعاً لمتغيرات النوع، والكلية العلمية، والتخصص الأكاديمي، وطبيعة البيئة الاجتماعية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي القائم على المسح الاجتماعي.وطبقت على عينة قوامها (142) عضوا من اعضاء هيئة التدريس باستخدام العينة العشوائية البسيطة، وعلى عينة قوامها (1214) طالبا وطالبة من طلاب التعليم عن بُعد بجامعة الملك عبدالعزيز باستخدام العينة العشوائية الطبقية على اساس تقسيمها الى طبقات (النوع، الكلية العلمية، التخصص الاكاديمي، البيئة الاجتماعية) وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة رئيسية. وقد ابانت نتائج الدراسة عن وجود موافقة على تحقيق لعمليات التفاعل الاجتماعي لأساتذة التعليم عن بُعد بشكل عام، حيث كان الأعلى في الموافقة محور العملية الاجتماعية (المنافسة) تلاه في المرتبة الثانية محور العملية الاجتماعية (التعاون) وفي المرتبة الأخيرة محور العملية الاجتماعية (التكيف والتوافق)، كما كشفت الدراسة عن وجود موافقة على تحقيق لعمليات التفاعل الاجتماعي لطلاب التعليم عن بُعد التعليم عن بُعد بشكل عام، حيث كان محور العملية الاجتماعية(التعاون) الأعلى في الموافقة، تلاه في المرتبة الثانية محور العملية الاجتماعية(التكيف والتوافق) وفي المرتبة الأخيرة محور العملية الاجتماعية (المنافسة). كما تبين من نتائج الدراسة عن وجود إجماع بين أساتذة وطلاب التعليم عن بُعد على أن المعوقات التقنية كانت الأبرز من ضمن المعوقات، حيث تشكّلت من مشاكل الاتصال بالإنترنت كضعف الشبكة في بعض المناطق، أو تكرر الانقطاع، أو تعطله أثناء المحاضرة. كما رأى الاساتذة أن كثرة أعداد الطلاب في الشعبة الدراسية الواحدة وكذلك عدم وجود آلية واضحة للتأكد من هوية الطالب، وعدم إلزام الطلاب بالحضور في وقت المحاضرة، وكذلك قلة البرامج التدريبية وصعوبة تفهم مشكلات الطلاب في نظام التعليم عن بُعد وعدم ملائمة بعض المقررات الدراسية لنظام التعليم عن بُعد وخاصة العملية منها تعتبر معوقات قد تؤثر في عمليات التفاعل الاجتماعي في نظام التعليم عن بُعد كمجتمع افتراضي.وتبين من نتائج الدراسة عن عدم وضوح الرؤية بشكل قاطع لوجود معوقات قد تؤثر في عمليات التفاعل الاجتماعي في نظام التعليم عن بُعد من وجهة نظر طلاب التعليم عن بُعد. ورأى الطلاب أن نظرة المجتمع تجاه التعليم عن بُعد دون المستوى المأمول ومنها اعتماد الشهادة الجامعية بالدراسة عن بعد في الدوائر الحكومية أو الشركات الكبرى، وكذلك الصعوبات التي يواجهونها في نظام البلاك بورد، والتكلفة المادية للدراسة، وقلة التخصصات العلمية المتاحة للدراسة. وتبين من نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التعليم عن بُعد لمستوى التفاعل الاجتماعي ككل في نظام التعليم عن بُعد تعُزى لمتغير النوع لصالح الذكور. بينما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات طلاب التعليم عن بُعد لمحور العملية الاجتماعية (التعاون)، كما تبين من نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التعليم عن بُعد لمستوى التفاعل الاجتماعي ككل في نظام التعليم عن بُعد تعُزى لمتغيرات الكلية العلمية، والتخصص الأكاديمي، وطبيعة البيئة الاجتماعية للمتلقي. وعطفا على ما عرضت له الدراسة في الجزء النظري وما خلصت اليه من نتائج في الجزء الميداني فقد اقترحت عدداً من التوصيات ومنها: تقديم التدريب الكافي على استخدام برنامج البلاك بورد لأساتذة وطلاب التعليم عن بُعد والزامهم بحضور هذا التدريب، وكذلك السعي لإنهاء الاعتماد الوظيفي للدراسة بنظام التعليم عن بُعد لدى وزارة الخدمة المدنية، والعمل على التسويق الاجتماعي للتعليم عن بُعد وتوعية المجتمع بأهميته وأنه لا يقل عن التعليم بالانتظام، بالإضافة الى تقليص أعداد الطلاب في الشعبة الدراسية الواحدة الى ستين طالباً كحد اقصى، والعمل على زيادة التخصصات العلمية المتاحة للدراسة بما يساعد الجامعة في تقديم دورها في نشر المعرفة وبما يخدم سوق العمل ومتطلباته، وكذلك التنسيق مع عمادة شئون المكتبات لتنفيذ برنامجاً تدريبياً عن كيفية الاستفادة من الخدمات الإليكترونية للمكتبة الجامعية وإلزام الطلاب بحضورها واجتيازها، كذلك فتح المزيد من البرامج للدراسات العليا بنظام التعليم عن بُعد. 
المشرف : أ. د. اسماعيل خليل كتبخانة 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1437 هـ
2016 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, April 25, 2016 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبدالله أحمد القرنيALGARN, ABDULLAH AHMEDباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 38676.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث