تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات الحوار لدى طلاب الجامعات السعودية.
The role of social networking sites in the promoting of dialogue skills among students in Saudi universities
 
الموضوع : دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات الحوار لدى طلاب الجامعات السعودية. 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تتمثل مهارات الحوار في قدرة الطالب والطالبة وتمكنه من المحاورة مع تمكنه من تدفق المعلومة والحديث مع الطرف الآخر والإيمان بوجوده وحقوقه والفهم لطبيعة الحوار وأهدافه وآدابه. وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توفر مهارات الحوار لدى طلاب الحامعات السعودية، ودور مواقع التواصل الاجتماعي في تنميتها. واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الميداني في جمع البيانات باستخدام استمارة الاستبيان مرفقة بمقياس مهارات الحوار من إعداد الباحثة. وطب الدراسة على عينة عشوائية من طلاب جامعة الملك عبد العزيز قوامها 233مفردة، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام 1434-1435هـ . وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: أن مواقع التواصل الاجتماعي هي أكثر مواقع الإنترنت تفضيلا من قبل أفراد العينة بنسبة 30%.وأوضحت الدراسة أن أكثر أفراد العينة يتعرضون لمواقع التواصل الاجتماعي بدافع الحصول على معلومات جديدة، وذلك بنسبة 20.4%. وقد لاحظ 54% تغيرًا إيجابيًا في مهارات الحوار لديهم جراء تعرضهم لمواقع التواصل الاجتماعي. وقد ثبت من خلال استخدام مقياس مهارات الحوار أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين من يتعرضون لمواقع التواصل الاجتماعي وبين من لا يتعرضون لها، حيث أن متوسط مهارات الحوار لمن يتعرضون لمواقع التواصل أعلى من غيرها،. 
المشرف : سعيد عبده السيد نجيده 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1435 هـ
2015 م
 
عدد الصفحات : 115 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, October 26, 2015 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
بدور مبارك العتيبيAlotaibi, Bodour MubarakباحثماجستيرBmalotaibi@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 38099.jpg jpg 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث