تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الخيال والواقع في تصوير تي إي لورانس للعرب في أعمدة الحكمة السبعة
Fiction and reality in T.E..Lawrence's Portrayal of the Arabs in Seven Pillars of Wisdom
 
الموضوع : أدب مقارن 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : تركز الرسالة الحالية على "أعمدة الحكمة السبعة" (1935)، لكاتبها تي. إي. لورانس (1888-1935). إن فرضية البحث الأساسية تتمحور حول كيف أن الكتاب يعرض بعض المتناقضات فيما يختص بالصورة العربية. والهدف من الدراسة لم يكن قط خلق أنموذج عربي مثالي يكون معيارا تقيم بواسطته لوحة لورانس العربية. بل على العكس، فالدراسة تتقصى ما يميز تركيبة الصورة محور النقاش من خلال تحليل، أولا: دوافع لورانس للكتابة عن العرب والتي كانت ولا زالت موضوعا جدليا؛ وثانيا: مظاهر المجتمع العربي التي أختار لورانس الحديث عنها. وكنتيجة، أبرزت الدراسة عدم كفاية،من جهة، الدوافع التي قدمها لورانس، ومن جهة أخرى، "المعرفة العربية" التي تضمنها الكتاب. زد على ذلك، فإن الدراسة توصلت إلى أن مصطلحات مثل "غامض" و "متناقض" و "جدلي" هي أفضل ما قد يستخدم في وصف صورة العرب عند لورانس. فلوحات لورانس التي جسدت القائد والمحارب والمجتمع العربي بشكل عام، رسمت بطريقة مألوفة لأولئك الذين أطلعوا على كتب الرحالة السابقين عن الجزيرة العربية. إن الواقع الذي تفانى لورانس في بناءه لا يمكن أن يكون حصينا أبدا فنراه ينهار حالما يقدم الكاتب أو يهدم أنماطا جديدة لتخطيط عالم الأجنبي. إن هذه الأنماط تفشل في الاحتفاظ بروح العالم الذي يستكشفه الكاتب. وبدلا عن ذلك نراها تؤكد على نظرة الرحالة الإستبطانية والنقدية للذات مع الإشارة الغامضة أحيانا لمكانة الآخر الأسطورية أو النمطية. إن تحليلا يركز على القصة، والبناء القصصي، والأسلوب في "أعمدة الحكمة السبعة" يؤدي بالضرورة إلى النتائج ذاتها. فالقصة الشعبية (قصة الثورة العربية) تعتبر ثانوية مقارنة بقصة الذات وذلك يهضم حق الآخر في تواجده كعنصر فاعل بالرواية. أما على مستوى البناء، فإن رحلات البطل عديمة الهدف قد أعطيت أهمية تفوق ما أفرغ على مغامرات العرب البطولية وذلك بالطبع أدى إلى تضاؤل اهتمام القارئ بالآخر. أما فيما يتعلق بطريقة السرد، فإن عدم مصداقية الراوي الذي ينقل أو يقيم واقع الآخر تهدم تقدير القارئ للصورة العربية. فرواية قصة الذات أصبحت بالتالي وسيلة للسيطرة تظهر فيما تظهر دونية العرب. وعند الحديث عن الجنس الأدبي الذي تندرج "أعمدة الحكمة السبعة" تحت مظلته، فإنه من الممكن القول أن هذا العمل يحمل بعض السمات التاريخية التي تربطه بروايات القرن التاسع عشر التاريخية. "فأعمدة الحكمة السبعة" تروي تاريخا شعبيا والذي رغم كونه مفصلا على نحو لا فت للنظر إلا أنه يتعرض للتفكيك نهاية المطاف كون اهتمام المؤلف ينصب على تكوين صورة للذات لا على نقل صورة الآخر بأمانة. وأسلوب لورانس في كتابه ما هو إلا اتحاد أساليب شتى مقتبسة عن أساليب عربية وإنجليزية أدبية وغير أدبية. وهذا الأسلوب عدا كونه متعدد، ويعتمد على الاقتباس والمجاز فإنه يوحي بشكل دائم بعدم كفاية الآخر وغموضه. 
المشرف : د. فتحية صالح علي الغريبي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1424 هـ
2003 م
 
عدد الصفحات : 200 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, April 25, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نورة أحمد المالكيAlmalki, Noora Ahmedباحث رئيسيماجستيرeaglenoora@yahoo.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 26572.pdf pdfملخص

الرجوع إلى صفحة الأبحاث