تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
جودة خدمة المراجعة: دراسة ميدانية تحليلية للعوامل المؤثرة فيها من وجهة نظر المراجعين
Audit Service Quality: An Analyzed Empirical Investigation of the Affecting Factors: The Auditor's Perspective
 
الموضوع : محاسبة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يهدف هذا البحث إلى معرفة آراء المراجعين حول العوامل ذات التأثير المحتمل على جودة خدمة المراجعة المؤداة بواسطة مكاتب المحاسبة القانونية وكذلك العوامل المؤثرة في تفضيل العملاء لمكتب مراجعة على آخر. جمعت بيانات البحث من خلال استبانة تم تصميمها اعتمادًا على الدراسات السابقة مع إضافة بعض العوامل محتملة التأثير ولم تتطرق لها الدراسات السابقة ثم تم تحليل البيانات وصفيًا واختباريًا. نتائج التحليل أوضحت أن أكثر ثلاثة عوامل تأثيرا في جودة المراجعة من وجهة نظر المراجعين هي: 1- الخبرة العملية لأعضاء مكتب المراجعة في مجال المراجعة, 2- الموضوعية عند فحص وتقييم القوائم المالية وكتابة التقرير عنها, 3- الكفاءة العلمية لأعضاء مكتب المراجعة متمثلة بالشهادات الأكاديمية. أما أكثر ثلاثة عوامل مؤثرة في قرار التفضيل بين مكاتب المراجعة فهي: 1- التعامل السابق بين مكتب المراجعة والعميل, 2- أتعاب المراجعة, 3- السمعة والشهرة لشركة أو مكتب المحاسبة. كما أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق جوهرية بين التأثير المتوقع لبعض العوامل ووجودها في الواقع. كذلك تبين من نتائج التحليل أن عدد من عوامل الجودة وعدد من عوامل التفضيل تتأثر بشكل جوهري بواحد أو أكثر مما يلي: نوع وظيفة المراجع, العمر, المؤهل العلمي, المؤهل .  
ردمد : 1319-0997 
اسم الدورية : مجلة الاقتصاد والادارة 
المجلد : 22 
العدد : 1 
سنة النشر : 1429 هـ
2008 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, October 11, 2009 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبدالرحمن علي التويجري Abdulrahman A. M. Al-Twaijryباحث  
حسين محمد النافعابيHussein Mohamed Elnafabiباحث  

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 21861.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث