تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
التعليم المنزلي ومبرراته وأهمية تطبيقه في المملكة العربية السعودية في ضوء المبادئ التربوية الإسلامية
HOME SCHOOLING IT’S JUSTIFICATIONS AND IMPORTANCE OF ITS APPLICATION APPLYING IT IN SAUDI ARABIA IN LIGHT OF ISLAMIC EDUCATIONAL PRINCIPLES
 
الموضوع : كلية التربية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الرسالةُ إلى التعرُّف على مبرِّرات وأهمية تطبيق التعليم المنزلي في المملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء المبادئ التربويَّة الإسلاميَّة، وتِبْيان أهم الممارسات التعليميَّة للتعليم المنزلي في المملكة العربيَّة السعوديَّة، وتعتمد الدراسةُ على المنهج الوصفي المسحي الذي يتضمَّن جمعَ البيانات من أجْل الإجابة عن أسئلة الدراسة، عبرَ أُسلوب الاستبيان، ومناقشتها؛ للوصول إلى استنتاجات أو تعميمات تُساعد على فَهْم التعليم المنزلي بطريقةٍ معاصرةٍ؛ لدعم اتخاذ القرار بشأنه، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثُ بإعداد استبانة، ثم التأكُّد من صِدقها وثَباتها، وتكوَّنت عيِّنةُ الدراسة من معلِّمي المرحلة الابتدائيَّة بمحافظة جُدَّة، وبلغ عددُ المعلِّمين (362) معلِّمًا، وأظهرت النتائج من وجهة نظر العينة الآتية: - أن مستوى (المبرِّرات لتقديم التعليم المنزلي في ضوء المبادئ التربوية الإسلامية) مرتفعٌ. - أن مستوى (أهمية تطبيق التعليم المنزلي في ضوء المبادئ التربوية الإسلامية) مرتفعٌ. - أن مستوى الجانب الإيجابي من الممارسات التربويَّة للتعليم المنزلي مرتفعٌ. - أن مستوى الجانب السلبي من الممارسات التربويَّة للتعليم المنزلي مرتفعٌ. كما أوصى الباحث: بوضع خُطة واضحة لمنظومة التعليم المنزلي تتضمن: تحديد النظام، وأهدافه، ووسائل تنفيذه، ومراحل تطبيقه، والتطوير المستمر لمنظومة التعليم المنزلي، ومواكَبة التطوُّرات التكنولوجيَّة الحديثة، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى. الكلمات المفتاحيَّة: التعليم المنزلي، مبادئ التربية الإسلاميَّة، التعليم في المملكة العربيَّة السعوديَّة. 
المشرف : د. طالب صالح العطاس 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1445 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, December 27, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
علي عبدالله الزهرانيAlzahrani, Ali Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49618.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث