تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
اتجاهات معلمي التعليم العام نحو الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بمنطقة جازان
General Education Teachers' Attitudes Towards Gifted Students with Learning Disabilities in Jazan Region
 
الموضوع : كلية التربية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات معلمي التعليم العام نحو الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وعلاقتها ببعض المتغيرات بمنطقة جازان. اتبعت الدراسة المنهج المختلط، وطبقت الاستبانة، والمقابلات كأداة لجمع البيانات. تكون مجتمع الدراسة من معلمي التعليم العام بالمدارس التي بها برامج صعوبات التعلم والموهوبين بمنطقة جازان، تكوّنت عينة الدراسة من (268) معلمًا، (165) ذكور (103) إناث، بينما كان عدد المشاركين في المقابلات (4) معلمين، ومن أهم نتائج الدراسة: اتجاهات معلمي التعليم العام نحو الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم إيجابي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمي التعليم العام نحو الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم تبعًا لمتغير (المؤهل العلمي-الجنس-سنوات الخبرة- الدورات التدريبية)، وجود بعض المشكلات التي تواجه أفراد العينة، وتتمثل في عدم توفر معلمين مختصين في الموهبة. ومن أهم توصيات الدراسة: إضافة محتوى عن الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في برامج إعداد معلمي التعليم العام في الجامعات، وإعداد معلمين ومعلمات مؤهلين على قدر من المعرفة بالموهوبين ذوي صعوبات التعلم. الكلمات المفتاحية: اتجاهات، معلمي التعليم العام، صعوبات التعلم، الموهبة، الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. 
المشرف : أ. د. مهند غازي عابد 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1444 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, September 12, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ياسر محسن حكميHakami, Yasser Muhsenباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49306.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث