تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية مشاريع الروبوتات التعليمية القائمة على نمطي التعلم (التعاوني - التنافسي) على إكساب مهارات البرمجة وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات المرحلة الابتدائية
Effectiveness of Educational Robotics Projects Based on (Cooperative - Competitive) Learning Patterns on Programming Skills Acquisition and Development of Metacognitive Skills Among Elementary Female School Students
 
الموضوع : كلية الدراسات العليا التربوية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على فاعلية مشاريع الروبوتات التعليمية القائمة على نمطي التعلُّم (التعاوني - التنافسي) على إكساب مهارات البرمجة وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات المرحلة الابتدائية. واتبعت الدراسة المنهجَ الوصفي والمنهجَ شبه التجريبي، وتمَّ استخدام الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس ما وراء المعرفة كأدوات للدراسة، وتكوَّنت عينة الدراسة من (79) طالبة من طالبات الصف السادس في الابتدائية الثانية بمدينة ينبع الصناعية، قُسِّمت كالتالي: مجموعة تجريبية (1): درست باستخدام مشاريع الروبوتات التعليمية القائمة على نمط التعلُّم التعاوني، وتمَّ تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة قبليًّا وبعديًّا عليها، ومجموعة تجريبية (2): درست باستخدام مشاريع الروبوتات التعليمية القائمة على نمط التعلُّم التعاوني، وتمَّ تطبيق مقياس مهارات ما وراء المعرفة قبليًّا وبعديًّا عليها، ومجموعة تجريبية (3): درست باستخدام مشاريع الروبوتات التعليمية القائمة على نمط التعلُّم التنافسي، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة قبليًّا وبعديًّا عليها. ومجموعة تجريبية (4): درست باستخدام مشاريع الروبوتات التعليمية القائمة على نمط التعلُّم التنافسي، وتمَّ تطبيق مقياس مهارات ما وراء المعرفة قبليًّا وبعديًّا عليها. وتوصلت نتائجُ الدراسة إلى وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الثالثة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات البرمجة، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، ووجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثالثة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي، وتوصلت الدراسة أيضًا إلى وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الثالثة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، ووجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثالثة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الرابعة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة، ووجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة ولصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الرابعة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة ولصالح التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بتبنِّي استخدام مشاريع الروبوتات التعليمية في إكساب مهارات البرمجة وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات المرحلة الابتدائية. 
المشرف : د. فدوى فلمبان 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1444 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, May 5, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سمر احمد الحجيليAl-Hujaily, Samar Ahmedباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49190.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث