تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تحليل فعالية التجارة الإلكترونية للشركات الصغيرة والمتوسطة باستخدام نموذج SERVQUAL
ANALYZING E-COMMERCE EFFECTIVENESS OF SMES USING SERVQUAL MODEL
 
الموضوع : كلية الهندسة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تغير العالم كثيراً بعد جائحة كوفيد 19 ونحن الآن نعيش الوضع الطبيعي الجديد، يتوقع العملاء الآن أن تكون الجودة شيئًا يقدمونه في منتجاتهم ومع سرعة التجارة الإلكترونية لديهم هدف أعلى لتحقيقه كل عام. في المملكة العربية السعودية مع رؤية 2030، يتم دفع هذه المنطقة بسرعة للوصول إلى مستوى عالٍ من الخدمة والجودة، وستلعب التجارة الإلكترونية دورًا مهمًا في هذا الشأن. يهدف هذا البحث إلى مساعدة تأثير التجارة الإلكترونية على الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تحليله باستخدام نموذج جودة الخدمة والنظر في الأبعاد الخمسة الموثوقية، والضمان، والأشياء الملموسة، والتعاطف، والاستجابة أيضًا. أظهرت النتائج أن الناس يعتقدون بشكل عام أن التجارة الإلكترونية حسنت جوانب الخدمة والجودة في المملكة العربية السعودية. أهم ست نقاط للتحسينات بعد تنفيذ التجارة الإلكترونية هي: المعاملات الأمنة، ومظهر الموظفين، والتسليم في الوقت المحدد، والاهتمام باحتياجات العملاء، وحفظ السجلات، والمصادقة على الموظفين. من ناحية أخرى، فإن النقاط الست التي تم تصنيفها في أسفل التحسين بعد تنفيذ التجارة الإلكترونية هي: طريقة عرض المنتج، ومساعدة العملاء، ومظهر المعدات، وسرعة تسليم المنتج، ووقت انتظار العملاء، وخدمة العملاء. كانت أهم الجوانب قبل التجارة الإلكترونية هي أن الموظفين كانوا أكثر دراية، ويشعر العملاء بمزيد من الثقة، وكان الموظفون يتعاملون بطريقة ودية، وكان حفظ السجلات جيدًا، ويشعر العميل بالأمان في إجراء المعاملات ثم ظهور الموظفين، ومن ناحية أخرى، أكثر جوانب مهمة بعد التجارة الإلكترونية، يشعر العميل بالأمان في إجراء المعاملات، ومظهر الموظفين، والتسليم في الوقت المحدد، والاهتمام باحتياجات العملاء، وحفظ السجلات أمر جيد، ثم يشعر العملاء بمزيد من الثقة. على الرغم من ملاحظة بعض الجوانب في القمة قبل وبعد، إلا أننا نرى بعض الاختلافات، على سبيل المثال، قبل التجارة الإلكترونية، احتلت الثقة مرتبة أعلى من خلال الحصول على 20.31٪ بينما كانت بعد التجارة الإلكترونية 11.02٪. نلاحظ قبل التجارة الإلكترونية أن جزء الخدمة كان أعلى من حيث الرضا، بينما بعد التجارة الإلكترونية نلاحظ أن جزء الجودة له وزن أكبر. ركزت هذه الدراسة على الأبعاد الخمسة لجودة الخدمة وهي الموثوقية، والضمان، والملموسة، والتعاطف، والاستجابة أيضًا. يمكن إجراء هذه الدراسة من خلال طرح المزيد من الأسئلة حول الأبعاد الأخرى المتعلقة بالخدمة والجودة. سيساعد تنفيذ التوصية وقياس التأثير مرة أخرى على مراقبة التحسن، كما يمكننا إجراء دراسات أكثر شمولاً في المستقبل على أفضل 5 منصات للتجارة الإلكترونية لفهم أداء كل منها بالتفصيل. . 
المشرف : د. علي رضوان 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1444 هـ
2022 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, February 21, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حسام عبد العزيز الصمانيAlsammani, Hussam Abdulazizباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49007.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث