تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تقييم دمج وسائل الاعلام الاجتماعية و انشطة قلب الفصول الدراسية إلى الطريقة التقليدية لتدريس مادة الكيمياء الحيوية في جامعة الملك عبد العزيز
ASSISTING THE INTEGRATION OF SOCIAL MEDIA AND FLIPPED CLASSROOM LEARNING ACTIVITIES TO TRADITIONAL BIOCHEMISTRY SESSIONS AT KAU
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : المقدمة: يجب أن تتطور الدورات والمناهج وكذلك يجب أن يتطور الأستاذ معها. وذلك لان المعرفة تتوسع بسرعة والتقدم في علم أصول التدريس من العوامل الأساسية لتحسين التعليم في الكيمياء الحيوي. وتعد مشاركة الطلاب النشطة والتعلم التعاوني والتعلم القائم على عوامل مهم جدا. وكذلك يجب زيادة الوسائل الأساسية للمعلومات العلمية ليس فقط من خلال الكتب المدرسية بل ايضا من خلال المحتوى عبر الإنترنت والتعاون عبر وسائل التواصل الاجتماعي حتى نستطيع جذب طالب اليوم. منهجية البحث: استخدمنا تصميما بحثيا تجريبا )التوزيع العشوائي المتقاطع( للمقارنة بين تطبيق الفصول المقلوبة ) FC ( وتطبيق الوسائط الاجتماعية ) SM ( بين فصول الكيمياء الحيوية. تم وضع القواعد الأساسية وإبقاء الطلاب على المسار الصحيح مع أهداف التعلم والمراجع. تم إجراء مسح عبر الإنترنت يتكون من 61 سؤا ا لا لقياس تأثير استخدام كلا التطبيقين. النتائج: تشير النتائج التي توصل إليها طلاب طب الأسنان إلى أن العنصرين " التكيف بلا مجهود" و " تحسين التواصل" كانت أعلى في تطبيق SM بالمقارنة مع FC ( ٪ بنسبة 42.2 p = 0.0001 ( ٪4.. ( و 1 p = 0.0009 ( ، على التوالي . علاوة على ذلك ، كانت العناصر " التعرف على فجوات المعرفة" و " استخدام لجمع المعلومات" أعلى بشكل ملحوظ في تطبيق SM بالمقارنة مع FC ( ٪ بنسبة 62.6 p = 0.0117 ( ٪ ( و 62.1 p = 0.0071 ( ، على التوالي.اما في طلاب الصيدلة ، كان العنصر " التعرف على فجوات المعرفة" فقط مرتفعة في SM مقارنة ب FC ( ٪6.. بنسبة 6 p = 0.0282 (. باستخدام كلا التطبيقين، لوحظ تحسن درجات ٪ طلاب طب الأسنان في مادة الكيمياء الحيوية بحوالي 2.44 ٪ بينما زادت درجات طلاب الصيدلة في الكيمياء الحيوية بنحو 2.26 مقارنة بالسنتين الماضيتين والسنة التالية. الخلاصة: تطبيق SM يتفوق على FC في مساعدة الطلاب على التعرف على الفجوات المعرفية وكلا التداخلين يمكن أن يثري مادة الكيمياء الحيوية، ويسهل بيئة التعلم ويشجع على جمع المعلومات. 
المشرف : أ .د. هند ابراهيم بكر فلاته 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1443 هـ
2022 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, March 19, 2022 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
زهير أحمد أوانAwan, Zuhier Ahmedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 47442.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث