تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تقييم فاعلية الخريطة التفاعلية للحوادث المرورية كأداة تخطيط لمتخذي القرار في المملكة العربية السعودية
ASSESSING THE EFFECTIVENESS OF INTERACTIVE TRAFFIC ACCIDENT MAPS AS A PLANNING TOOL FOR DECISION MAKERS IN SAUDI ARABIA
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تسببت الزيادة المتسارعة في أعداد الحوادث المرورية إلى زيادة خطرها و بالتالي تزداد مخاوف صناع القرار والباحثين بشأن السلامة المرورية. عادة يُشكّل تنوع وندرة وترابط البيانات التاريخية للحوادث والعوامل المسببة لها إلى زيادة الحاجة لاجراء العديد من الدراسات المرتكزة على تحليل حجم خطرالحوادث المروية والتنبؤ بها وتصورحجمها وأثرهاعلى المدى القصير والبعيد لأغراض وقائية. في مجال التنبؤ بالبيانات، أشارت الدراسات السابقة إلى القدرات المتميزة لأداة (إل.إس.إم.تي) كأداة ذكية تنهج التعلم العميق المنبثق من تعلم الآلة و لديها المرونة للتعامل مع مسائل التحليل والتنبؤ لبيانات السلاسل الزمنية لمشكلة ما مع دراسة العوامل المؤثرة بها بدلاً من تقنيات الانحدار الخطي المعتادة في تحليل مسائل السلاسل الزمنية كأداتي (أي.آر.آي.إم.أي) و (في.أي.آر). وقد استكشفت بعض الدراسات كيف يمكن استخدام هذه الأدوات لبناء نماذج تنبؤ لحالات المخاطر المختلفة التي تعانيها المجتمعات لدعم صناع القرار. تبحث هذه الدراسة في إمكانية استخدام (إل.إس.إم.تي) لتعزيز التحليل التنبؤ بحجم خطر الحوادث المرورية بالمملكة العربية السعودية. وقد تم استخدام نماذج أحادية المتغيرات ومتعددة المتغيرات في ثلاث حالات للتنبؤ بحجم الحوادث والوفيات والاصابات بناءً على اعدادها و أعداد العوامل المؤثوة بها بالنسبة للسنوات لجميع مناطق المملكة ومقارنتها بنماذج استخدمت أداتي (أي.آر.آي.إم.أي) و (في.أي.آر). بناءً على نماذج التنبؤ المستقبلية التي أعدت الدراسة الحالية خريطة تفاعلية كأداة تخطيط لتصور القيم الفعلية والمتوقعة للحوادث والاصابات والوفيات حتى عام 2030 لجميع المناطق السعودية. يعرض البحث برنامجًا تعليميًا لشرح عملية الإطار المقترح ومناقشة نتائجه بناءً على بعض مقاييس التقييم للتنبؤ. لا يزال أداء نماذج (أي.آر.آي.إم.أي) يتقدم في دقة النتائج على بقية النماذج الأخرى في التنبؤ ببيانات السلاسل الزمنية قصيرة للبيانات المتوفرة. هذا لا يعني أن (إل.إس.إم.تي) لديها القدرة الأسوأ بين النماذج ، ولكن يمكن أن تعمل بشكل أفضل و نتائج أدق مع البيانات الضخمة لفترة طويلة. في حين سجلت نماذج (في.أي.آر) دقة جيدة لسلسلة زمنية متعددة المتغيرات على المدى القصير. كما ناقشت الدراسة كيفية استثمار قيود الدراسة الحالية في البحوث المستقبلية لدعم سلامة المرور على الطرقات. 
المشرف : د. محمود إبراهيم كامل علي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, July 8, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
مرام محمد الراجحيAlrajhi, Maram Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46604.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث