تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لأدوارهن في تنمية قيم المواطنة في ضوء رؤية 2030 بمدينة مكة المكرمة
THE DEGREE OF KINDERGARTEN TEACHERS PRACTICES OF THEIR ROLES IN DEVELOPING CITIZENSHIP VALUES ACCORDING TO THE VISION OF 2030 IN MAKKAH CITY
 
الموضوع : كلية علوم الإنسان والتصاميم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : الهدف من الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيم المواطنة -الانتماء الوطني، التسامح، المشاركة المجتمعية- في ضوء رؤية 2030 في مدينة مكة المكرمة من وجهة نظر القائدات والمشرفات التربويات، والتعرف على أبرز المعوقات التي قد تحول دون ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية تلك القيم، كذلك الكشف عن الفروق في متوسطات الاستجابات – بين القائدات والمشرفات التربويات على الروضات الأهلية والقائدات والمشرفات التربويات على الروضات الحكومية - لدرجة ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيم المواطنة في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر القائدات والمشرفات التربويات. مشكلة الدراسة: تتبلور مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الرئيس التالي: ما درجة ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيم المواطنة في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر المديرات والمشرفات التربويات؟ أسئلة الدراسة: سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما درجة ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيمة الانتماء الوطني في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر القائدات والمشرفات التربويات؟ 2- ما درجة ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيمة التسامح في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر القائدات والمشرفات التربويات؟ 3- ما درجة ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيمة المشاركة المجتمعية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر القائدات والمشرفات التربويات؟ 4- ما أبرز المعوقات التي قد تحول دون ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيم المواطنة في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر القائدات والمشرفات التربويات؟ 5- هل هناك فروق بين متوسطات استجابات كل من القائدات والمشرفات على الروضات الاهلية والقائدات والمشرفات على الروضات الحكومية لدرجة ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيم المواطنة في ضوء رؤية 2030؟ منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، الذي يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة كما توجد من خلال جمع المعلومات والبيانات وتحديد الوضع الحالي لها؛ للتعرف على جوانب القوة والضعف فيها، باستجواب جميع أفراد مجتمع البحث أو عينة كبيرة منهم. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من: قائدات الروضات الحكومية والبالغ عددهن (43) قائدة، وقائدات الروضات الأهلية وعددهن (67) قائدة، والمشرفات التربويات على الروضات الحكومية وعددهن (13) مشرفة تربوية، في حين بلغ عدد المشرفات التربويات على الروضات الأهلية (7) مشرفات تربويات، في مدينة مكة المكرمة. حيثُ تكونت عينة الدراسة من (130) قائدة ومشرفة تربوية للروضات الحكومية والأهلية، بأسلوب المسح الشامل. أدوات الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، قامت الباحثة ببناء استبيان يتكون من محورين، يتضمن الأول (54) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد؛ لقياس درجة تنمية قيمة الانتماء الوطني، التسامح، المشاركة المجتمعية، وأما الثاني (11) عبارة لأبرز المعوقات التي قد تحول المعلمة دون تنمية قيم المواطنة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج على النحو الآتي: 1- أن درجة ممارسة معلمة رياض الأطفال في مدينة مكة المكرمة لدورها في تنمية قيم المواطنة في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر القائدات والمشرفات التربويات جاءت بدرجة عالية جدًا إلى عالية. 2- أن أعلى درجة لممارسة المعلمة لدورها في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر أفراد العينة هي قيمة التسامح يليها قيمة الانتماء الوطني ومن ثم المشاركة المجتمعية. 3- أظهرت النتائج عن موافقة أفراد العينة على المعوقات التي قد تحول دون ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي استجابات القائدات والمشرفات التربويات على الروضات الحكومية والقائدات والمشرفات التربويات على الروضات الأهلية لدرجة ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيمة الانتماء الوطني لصالح القائدات والمشرفات التربويات على الروضات الحكومية. 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي استجابات القائدات والمشرفات التربويات على الروضات الحكومية والقائدات والمشرفات التربويات على الروضات الأهلية لدرجة ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها لكل من قيمة التسامح، والمشاركة المجتمعية. استنتاجات الدراسة: خلصت نتائج الدراسة إلى التالي: 1- أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيم المواطنة في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة، وهُناك عدد من الاستنتاجات تنبثق عن هذه النتيجة، على النحو الآتي: • معلمة رياض الأطفال تنمي قيمة التسامح وإشاعة المحبة والسلام بين الأطفال. • تعمل معلمة رياض الأطفال على غرس روح الانتماء والولاء للوطن وللقيادة في نفوس الناشئة. • تسهم معلمة رياض الأطفال في غرس المسؤولية الاجتماعية وإنماء حس المبادرة والتعاون والمشاركة في الأعمال الخيرية التي تسهم في تماسك المجتمع ووحدته. 2- توصلت الدراسة إلى مجموعة من المعوقات التي قد تحول دون ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال، وفقاً لموافقة أفراد عينة الدراسة، من أهمها، عدم وجود أنشطة في مؤسسات المجتمع المحلي تناسب مستوى الأطفال وقدراتهم، عدم وعي الأهالي بأهمية الأنشطة التي تتم خارج الروضة والتي من شأنها تنمية قيم المواطنة. 3- كما خلصت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيمة الانتماء الوطني في الروضات الحكومية أعلى منه في الروضات الأهلية، وليس هُناك فروق بين درجة ممارسة المعلمة في الروضات الحكومية والأهلية لكل من قيمة التسامح والمشاركة المجتمعية وفقاً لتقديرات أفراد عينة الدراسة. توصيات الدراسة: توصي الدراسة بما يلي: 1- ضرورة تشجيع معلمة رياض الأطفال على الاستمرار بالقيام بدورها في غرس وتنمية قيم المواطنة الصالحة لدى الأطفال. 2- تبادل الخبرات المتميزة في مجال التربية على قيم المواطنة بين معلمات رياض الأطفال وقائداتها ومشرفاتها التربويات؛ لما لها من أثر إيجابي على زيادة الممارسات الناجحة. 3- عقد شراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي لتقديم أنشطة تناسب مستوى الأطفال وقدراتهم لتنمية قيم المواطنة. 4- توعية الأهالي بأهمية الأنشطة الخارجية لتعزيز الانتماء الوطني والمشاركة المجتمعية لدى النشء. 5- دعم برامج إعداد معلمة رياض الأطفال بالأساليب الحديثة بكيفية غرس وتنمية قيم المواطنة لدى طفل الروضة. الدراسات المقترحة: - دراسة تجريبية لواقع ممارسة معلمة رياض الأطفال لدورها في تنمية قيم المواطنة. - إجراء دراسات حول الأنشطة اللاصفية والزيارات الميدانية في غرس المواطنة الصالحة لدى الأطفال. - إجراء دراسات تقيس كل من قيمة الانتماء الوطني، التسامح، والمشاركة المجتمعية لدى طفل ما قبل المدرسة. - إجراء دراسة تقيس درجة وعي الأسرة بالتربية على قيم المواطنة لدى طفل ما قبل المدرسة. - دراسة العلاقة بين المشاركة المجتمعية والسلوك القيادي لدى مرحلة الطفولة المبكرة. 
المشرف : د. ساما فؤاد خُميّس 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, June 25, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نوال صلاح السلميAlsulami, Nawal Salahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46517.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث