تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أبعادالقيادة التربوية وعلاقتها بالذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة
DIMENSIONS OF EDUCATIONAL LEADERSHIP AND ITS RELATIONSHIP TO THE EMOTIONAL INTELLIGENCE OF KINDERGARTEN S LEADERS IN JEDDAH CITY
 
الموضوع : كلية علوم الإنسان والتصاميم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أبعاد القيادة التربوية والذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة، تكون مجتمع الدراسة من (53) قائدة رياض أطفال في الروضات الحكومية في مدينة جدة، وتكونت عينة الدراسة من (30) قائدة تربوية، تكونت أداة الدراسة من مقياس القيادة التربوية لمرسي،(1998)، ويتكون من خمسة أبعاد وهي: (الموضوعية، السُلطة، المرونة، فهم الآخرين، معرفة مبادئ الاتصال)، مقياس الذكاء العاطفي لكردي،( 2010)، ويتكون من أربعة أبعاد وهي: (المهارات الاجتماعية، الوعي الانفعالي بالذات، معالجة الجوانب الانفعالية، التعاطف)، وأظهرت نتائج الدراسة :عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة أبعاد القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال،عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة بُعد (الموضوعية) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال، عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة بُعد (السلطة ) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال،عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة بُعد (المرونة) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال، عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة بُعد (فهم الآخرين) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال، عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة بُعد (معرفة مبادئ الاتصال) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة، ومن أهم التوصيات:إنشاء وحدة في وزارة التعليم تُعنى بالجوانب الاجتماعية والنفسية للقائدات التربويات، تدريب وتأهيل وتنمية مهارات القائدات التربويات، إعداد البرامج التدريبية لاكتساب الكفايات للقيادة التربوية، تقييم مستوى القائدات التربويات بشكل سنوي في المدارس مما يحدد نقاط القوة ونقاط الضعف التي تحتاج إلى تقوية في جانب المهارات القيادية والذكاء العاطفي. 
المشرف : د. وداد البشيتي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, June 15, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سمر عبد الله خانkhan, Samar Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46412.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث