تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
منهجية هجينة لتحليل العاطفة لتحديد العوامل البشرية لأَجهزة الواقع الإِفتراضي القابلة للإِرتداء.
EMOTION ANALYSIS HYBRID APPROACH TO DEFINE HUMAN FACTORS OF VIRTUAL REALITY WEARABLE DEVICES.
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : الأجهزة الملبوسة أو الأجهزة القابلة للإرتداء في نمو ملحوظ هذه الأيام، حيث وصلت إلى مستوى رفيع يفوق التصور من التحسن في الأداء و الجودة. يوجد حاليا طلب متزايد على هذه الأجهزة، على سبيل المثال لا الحصر أجهزة الواقع الإفتراضي القابلة للإرتداء. برغم التطور الكبيروالتحسن السريع الحاصل لهذه الأجهزة، إلا أنها قد تسبب للمستخدم أحيانا صداع أو آلام في العين مع إقترانها برأس المستخدم خلال فترات الإستخدام الطويلة، مما قد يؤثر على قبول المستخدم للأجهزة و بالتالي تقل فترة إستخدامها. طبقاً لذلك، هناك حاجة متزايدة لدراسة العوامل البشرية المؤثرة في قبول هذه الأجهزة و التي تتضمن المستخدمين و التكنولوجيا أو الأجهزة. على الرغم من صعوبة إستنباط مشاعر المستخدم الفعلية بشكل عميق تجاه هذه العوامل البشرية، إلا أنه من المؤكد أن معرفة هذه المشاعر قد تساهم في تحديد تلك العوامل البشرية. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أكثر العوامل البشرية تأثيرًا في قبول المستخدم لأجهزة الواقع الإفتراضي الملبوسة، طبقاً لذلك، نقدم في هذه الدراسة منهجية هجينة تستخدم النهج المستند إلى القاموس و خوارميات تعليم الآلة، للتعرف على العوامل البشرية المتعلقة بأجهزة الواقع الإفتراضي و تصنيفها إلى خمسة أصناف، و لتحليل و تصنيف عاطفة المستخدمين تجاه هذه العوامل البشرية المتعرف عليها إلى أربعة أصناف من العاطفة، من خلال تحليل تغريدات المستخدمين المتعلقة بتلك الأجهزة. أثبتت النتائج التجريبية فعالية النموذج المقترح في الكشف عن العوامل البشرية و عواطف المستخدمين عن طريق تحليلها و تصنيفها، بمعدل "ROC = 1" و"دقة تنفيذ = 98.2" لعمليات التصنيف الخمسة بإستخدام قاموس العوامل البشرية، قاموسي العاطفة، و مصنف =Naïve Bayes (NB) ، أشارت النتائج إلى أن عامل usability هو العامل الأكثر تأثيراً على أجهزة الواقع الإفتراضي القابلة للإرتداء، يليه satisfaction ثم عامل wearability ، وقد ثبت أيضًا أن عامل aesthetics أقل أهمية لمستخدمي أجهزة الواقع الإفتراضي. الكلمات المفتاحية: العوامل البشرية، الواقع الإفتراضي، تحليل العاطفة، مواقع التواصل الإجتماعي. 
المشرف : أ.د. وديع صالح الحلبي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, March 12, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
إبتهال سيف الإسلام Makkiمكي, Ibtihal Saiful Islamباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46075.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث