الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دراسة حالات فشل قطع في هيكل الطائرة
INVESTIGATION OF FAILURE MODES IN AIRCRAFT STRUCTURES
الموضوع
:
كلية الهندسة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هذا البحث عبارة عن دراسة حالات الفشل لبعض أجزاء الطائرات والمتركزة في بحثنا على القطعة الواقعة في الجهة اليسرى لمطبخ الطائرة التي تتعرض لحالات فشل متكررة مع مرور الوقت، وعن طريق التحليل ودراسة مهامها بالطائرة لإمكانية معرفة أسباب حدوث فشل التصميم الحالي، وهذا يساعدنا على الوصول إلى التصميم الأمثل باستخدام بعض المنهجيات والحلول المتمثلة في استخدام برامج متقدمة (تحليل العناصر اللانهائي)، ودراسة المواد وصفاتها الميكانيكية للحصول على التصميم الأنسب بأداء أفضل على الطائرة لمدةٍ أطول. تعتبر هذه الدراسة متركزة على تطوير وتحسين المواد لقطع هياكل الطائرات لإيجاد التصميم الأمثل والمتمثل في هذه القطعة بزيادة عدد فتحات التثبيت لتحسين أدائها بنسبة 64% عن القطعة الأصلية. أما بالنسبة لتحسين المواد ( الألمنيوم) باستخدام عملية الترابط التراكمية عن طريق إضافة مواد جديدة لها (سيليكون كربيد) بشكل متكررللحصول على مواد بقوة تحمل عالية، وبذلك تساعد على تغيير صفات المادة الميكانيكية، فكلما زاد عدد مرات عملية الترابط زادت قوة تحمل المادة وتكون المادة الجديدة اندمجت بش كل أفضل (الالمنيوم + السليكون كربيد). عند حدوث أول عملية ترابط تقل ليونة المادة وبعد ذلك تزداد مع زيادة عدد مرات عملية الترابط ، عندئذٍ نحصل على مادة جديدة بصفات أفضل بخمس أضعاف عن المادة الأصلية. قوة تحمل المادة الجديدة تكون نتيجة حدوث الترابط والتداخل المناسب لجزئيات المواد مع بعضها البعض بشكل منتظم بجزئيات صغيرة الحجم وجودة عالية. ومن اختبار صلابة المواد، بعد أول عملية ترابط تكون صلابة المادة تتطور بشكل سريع حتى تستقر بشكل مناسب. وقد تم في هذا البحث اكتشاف منهجية وطرق وحلول للوصول لتصاميم أمثل لقطع هياكل الطائرات وبعد ذلك يمكن تطبيق هذا النهج في مجالات أخرى.
المشرف
:
د. محمد الطاهر
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2019 م
المشرف المشارك
:
د. عمار مليباري
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, December 18, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد وهيب منصوري
Mansouri, Mohammad
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45704.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث