تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
انطباعات طالبات تخصص اللغة الانجليزية عن مدى فعالية مقابلات التغذية الراجعة في تقدم ادائهم في مهارة الكتابة
THE PERCEPTION OF FEMALE SAUDI ENGLISH STUDENTS’ OF THE RELATIVE VALUE OF FEEDBACK CONFERENCING ON WRITING ACHIEVEMENT
 
الموضوع : معهد اللغة الانجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الدراسة لفهم تصورات وأولويات الطالبات حول قيمة و فعالية مؤتمرات التغذية الراجعة لمهارة الكتابة الأكاديمية. ثلاثة ‏أسئلة بحثية قادت هذه الدراسة المختلطة، والتي ركزت على تصورات الطالبات ومايفضلن حول كلاً من المقابلات الفردية ‏والجماعية، بالإضافة لإقتراحاتهم لتطبيقات أفضل لمقابلات التغذية الراجعة في مواد الكتابة الأكاديمية الأساسية. شاركت ٧٧ طالبة ‏من جامعة الملك عبدالعزيز في السنة الأولى ممن تخصصهم لغة إنحليزية في هذه الدراسة. تم جمع البيانات بواسطة استبيان ‏إلكتروني. بالإضافة إلى أن تسعة منهم قد شاركوا بشكل تطوعي في مقابلات شبة تجريبة. تم تحليل البيانات الكمية بواسطة طريقة ‏التحليل الوصفية بإستخدام برنامج ‏SPSS‏ وتطبيق اختبار ‏paired t test ‎‏. بالإضافة إلى ذلك، تم اتباع طريقة التحليل الإنشائي لتحليل ‏البيانات النوعية. أظهرت أبرز النتائج رضا الطالبات وإنطباعاتهم الايجابية عن فعالية إستخدام طريقة مقابلات التغذية الراجعة في ‏تحسين وتطوير مهارة الكتابة الأكاديمية. إستجابات الطالبات للاستبيان لم تُظهر أي إختلاف بارز ذو دلالة إحصائية بين مايفضلونه من ‏ناحية المقابلات الفردية أو الجماعية لمقابلات التغذية الراجعة. ولكن أكدت الطالبات حاجتهم لتغذية راجعة كافية وذات معنى في بيئة ‏تحفيزية و تعاونية. أوضحت النتائج أيضاً بعض التطبيقات لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. حيث كان أبرزها يتمحور حول دور ‏المعلمين وذلك بأن عليهم لعب دور قيادي توجيهي مرن أثناء إعطاء مقابلات التغذية الراجعة للأفراد والمجموعات، وإتاحة حرية ‏الإختيار لمصدر التغذية الراجعة للطالبات سواءً كان ذلك بواسطة نظرائهم أو من خلال التقييم الذاتي للنصوص الكتابية.‏ 
المشرف : د.عبير الثقفى 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, December 15, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
وفاء معيض الرزقيAl-Rizky, Wafa'a Maidhباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45677.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث