تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
التقييم المقارن لطريقة المتوسط الموزون والدرجة المركبة للجمع بين مكونات التقييم المختلفة لمناهج البكالوريوس لطب اصحاح الأسنان
Comparative Evaluation of Weighted Mean and Composite Score for Combining Dental Undergraduate Assessment Components
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : المقدمة: عادة ما تتضمن مناهج طب الأسنان مكونات تقييم متعددة مما يقتضي أن تضاف جميعها للحصول على النتيجة النهائية لمنهج معين. الجمع بين نتائج التقييم المختلفة باستخدام نهج المتوسط الموزون لا يأخذ في الاعتبار صحة وموثوقية الدرجات الفردية. هناك طريقة أخرى يمكن أن تعطي نتائج أكثر موثوقية وهي نهج الدرجة المركبة. الهدف: مقارنة طريقة المتوسط الموزون والدرجة المركبة في تقييم مناهج طب اصحاح الأسنان في كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبد العزيز. الطريقة: تم استخدام بيانات دفعتين من الطلاب وتم اعتماد أداء الطلاب في ثلاث مناهج لطب اصحاح الأسنان. وتم الجمع بين عناصر تقييم مختلفة وهي: الاختبارات النظرية والعملية، باستخدام طريقتي المتوسط الموزون والدرجة المركبة. بالنسبة لحساب النتيجة المتوسطة الموزونة، تم ضرب النتيجة الخاصة بكل نوع من مكونات التقييم حسب وزنه تليها تلخيص هذه القيم. كما تم حساب موثوقية كل مكون. وفيما يتعلق بنهج الدرجة المركبة، تم تحويل الدرجات باستخدام التحويل "z" للحصول على قياس موحد وانحراف المعياري ثابت إلى 0 و 1 على التوالي. بعد إضافة هذه النقاط معا، تم حساب الانحرافات المركبة والمعيارية، مع الأخذ بعين الاعتبار الموثوقية والعلاقات بين كل درجة تقييم. وتمت مقارنة طريقة المتوسط الموزون وطريقة الدرجة المركبة باستخدام الاختبار "t" الاحصائي. كما تم استخدام معامل بيرسون لتقييم العلاقة بين النهجين. وبالإضافة إلى ذلك، تم تحديد التغييرات في رتبة كل طالب لتقييم الفروق في النتائج لكل نهج. النتائج: أدى الجمع بين الدرجات باستخدام طريقة الدرجة المركبة إلى الحصول على درجات أقل وإخفاق أعلى في النسبة المئوية للطلاب في جميع المقررات الست بالمقارنة مع طريقة المتوسط الموزون. تم تغيير رتب الطلاب أيضًا بشكل ملحوظ عندما تم استخدام طريقة الدرجة المركبة مع احتفاظ 15٪ فقط من الطلاب برتبهم الأساسية. أنتجت طريقة الدرجة المركبة معاملاً موثوقًا للغاية ومتعلقًا بـطريقة المتوسط ولكنه لا يزال مختلفًا عنه. الخلاصة: أنتجت طريقة الدرجة المركبة درجات أكثر موثوقية لجميع المقررات الستة التي تم تقييمها لهذه الدراسة مع وجود علاقة معتدلة مع طريقة المتوسط الموزون. تم تغيير رتب الطلاب ونسبة الإخفاق بشكل ملحوظ عندما تم استخدام طريقة الدرجة المركبة. ارتبطت درجات معدلات التخرج مع طريقة الدرجة المركبة وطريقة المتوسط الموزون دون أن تكون قادرة على التنبؤ بمعدلات التخرج. يجب النظر في المزيد من دراسات الموثوقية لدراسة تبعات استخدام الدرجات المركبة لمقررات طب الأسنان الأخرى. 
المشرف : د. أمل لنجاوي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, November 12, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
هاني محمد نصارNassar, Hani Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45159.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث