الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
مقارنة تحفيز عالي التردد للجزء القاعدي من القوقعة في حالات الزراعة من خلال النافذة المستديرة مقابل الفغر القوقعي في مرضى زراعة القوقعة.
HIGH FREQUENCIES STIMULATION OF THE BASAL TURN OF THE COCHLEA IN ROUND WINDOW VERSUS COCHLEOSTOMY INSERTION IN COCHLEAR IMPLANT PATIENTS
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : وسعت التطورات في تصميمات الأقطاب الكهربائية مجالات استخدام القوقعة السمعية الالكترونية المزروعة جراحياً لتشمل المرضى الذين لديهم سمع متبقي، وعليه تبقى الجراحة الارضحيه لازمة. لهذا الغرض، تم اقتراح طريقتين جراحيتين رئيسيتين ألا وهي: فغر القوقعة وطريقة حفيرة النافذة المستديرة. في كلتي الطريقتين تتسم استجابة الأنسجة للمسار الكهربائي للقوقعة الإلكترونية المزروعة بالتليف. زيادة على ذلك فقد تم إثبات أن للوجهية ما بين الأنسجة والقطب الكهربائي والمسافة بين القطب الكهربائي وعماد القوقعة تأثيرا كبيرا على هذه العملية. فإن المسافة أكبر فيما يخص الأقطاب القاعدية مقارنة بالأقطاب القمية، مما يؤثر على موضع المسرى في منطقة الآقطاب القاعدية من طريقة جراحية إلى أخرى ويؤثر على ميكانيكا القوقعة في هذه المنطقة، والتي يمكن قياسها بشكل غير مباشر بواسطة مجال القياس عن بعد (IFT) وأقصى مستوى مريح (MCL). تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مدى تأثير الطريقة الجراحية المنتهجة لزراعة القوقعة السمعية الإلكترونية على التحفيز السمعي الكهربائي للمنعطف القاعدي للقوقعة (التحفيز عالي التردد) بواسطة IFT و MCL. المنهجية تم إدماج 33 مريضا (متوسط أعمارهم=8,7 عاما) حاملا لقوقعة سمعية إلكترونية مزروعة، 16 منها من خلال فغر القوقعة و15 من خلال النافذة المستديرة. كل المرضى المشاركين تم زرعهم بأجهزة من نفس النوع وجراحتهم من قبل نفس الجراح وفقا للطريقة المعيارية لفغر الطبل الخلفي. تم قياس IFT و MCL لآخر الأربعة الأقطاب الكهربائية القاعدية بعد مدة متوسطة مقدارها عام تقريبا من تاريخ العملية. النتائج كانت القيم المتوسطة للـ IFT في مجموعة فغر القوقعة أعلى من مجموعة النافذة المدورة، غير أن هذا الفرق لم يكن ذا دلالة إحصائية كبيرة. كذلك، متوسط MCL كان أعلى في مجموعة فغر القوقعة ولم تكن النتيجة ذات دلالة إحصائية كبيرة (p=0.05)، ولكنها كانت ذات دلالة إحصائية باعتبار 10% من الخطأ الهامشي. الخلاصة توحي نتائج هذه الدراسة بتفوق طريقة زرع القوقعة الإلكترونية من خلال النافذة المستديرة على طريقة فغر القوقعة، غير أن مستوى الدلالة الإحصائية لا يسمح بتعميم النتائج. 
المشرف : أ.د. خالد النوري 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, September 12, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سحر حسين مدخليMadkhaly, Sahar Hussainباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44997.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث