الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
(دراسة تحليلية للقيم االمتضمنة في كتاب المهارات الحياتية والتربية الأسرية للمرحلة الثانوية وفق رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية)
(ANALYTICAL STUDY OF THE VALUES INCLUDED IN THE TEXTBOOK OF LIFE SKILLS AND FAMILY EDUCATION FOR SECONDARY STAGE ACCORDING TO THE SAUDI ARABIAN VISION 2030)
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى إعداد مقترح للقيم التي يُمكن أن تُضَمَّن في كتاب "المهارات الحياتية والتربية الأسرية" للمرحلة الثانوية وفقًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك بعد تحليل وثيقة رؤية المملكة 2030 والكتاب المذكور، ثم التعرف على الاختلافات بينهما. استندت الدراسة إلى المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث إنه أنسب المناهج لطبيعة الدراسة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع وحدات كتاب "المهارات الحياتية والتربية الأسرية" لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية للعام (1439–1440هـ)؛ وهو كتاب واحد للمرحلة الثانوية يتم إصداره كل عام تبعًا لنظام المقررات في المملكة العربية السعودية. ولأجل تحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استمارة تحليل وثيقة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 كأداة أولى؛ واستمارة تحليل محتوى كتاب "المهارات الحياتية والتربية الأسرية" للمرحلة الثانوية للعام (1439–1440هـ) كأداة ثانية. وقد أسفرت النتائج عن وجود اختلافات بين القيم المتضمنة في وثيقة رؤية 2030 والقيم المتضمنة في مجتمع الدراسة، حيث بلغ عدد القيم المتضمنة في الرؤية (69) قيمة، بينما بلغ عدد القيم المتضمنة في الكتاب (44) قيمة، وقد استخلصت الباحثة أهم القيم المقترح أن تُضَمَّن وفق معايير محددة، وذلك في المجالات (البيئي، الاجتماعي، الوطني، الديني والأخلاقي، الشخصي والنفسي، الاقتصادي). كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود اختلافات في الأهمية النسبية لمجالات القيم المتضمنة في كل من الرؤية والكتاب؛ ففي الرؤية جاء المجال "الاجتماعي"، والمجال "الديني والأخلاقي"، والمجال "الشخصي والنفسي" في المراتب الثلاث الأولى على التوالي، في حين أنه في الكتاب احتل المراتب الثلاث الأولى على التوالي المجال "الديني والأخلاقي"، والمجال "الشخصي والنفسي"، والمجال "الاجتماعي". وقد أوصت الباحثة بأن يتم تعديل محتوى كتاب "المهارات الحياتية والتربية الأسرية" للمرحلة الثانوية استرشادًا بالمقترح الذي قدمته الدراسة الحالية؛ لإضافة القيم التي تضمنتها الرؤية ولم يرد ذكرها في الكتاب أو لم يتم التأكيد عليها، وذلك للنهوض بالمجتمع السعودي وتحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، كما أكدت على ضرورة تحقيق التوازن في توزيع القيم عند التخطيط للكتاب من قِبَل المختصين في وزارة التعليم.
المشرف
:
د. سماح سامي حمدان
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
المشرف المشارك
:
د. وفاء حسن صائغ
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, August 29, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ميادة غازي الأسدي
AL-Asadi, Mayadah Ghazi
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44951.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث