تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
بين المثالية والواقعية: أراء حول دور الأساتذة في صناعة واختيار المناهج المقررة
Idealism vs. Realism: Views on Teachers’ Voices and the Chosen Curriculum
 
الموضوع : معهد اللغة الانجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : أُعد هذا البحث لمعرفة آراء أستاذات معهد اللغة الإنجليزية في إحدى جامعات المملكة العربية السعودية، جدة تحديدًا، في المنهج المستخدم لتدريس الطالبات وعن مدى مشاركتهن في إعداده وفي القرارت المتخذة حوله. العينة المستهدفة تستخدم منهجًا مستحدثًا لا يستخدم كتب أو مصادر موحدة بل يعتمد على مواد تعليمية جُ معت من قبل فريق من المختصين والأساتذة ليتماشى مع خطط و أهداف محددة مسبقًا تسُيرصياغة المنهج وأهدافه ونتائجه. البحث استخدم أداتين لجمع البيانات وهما استبيان أعدته الباحثة وأجابت عليه ثلاث وستون أستاذة، ومقابلة جماعية أجريت مع ست أستاذات. نتائج البحث أظهرت أن الأستاذات لديهم وجهات نظر متباينة حول المنهج حيث انتقدن كثرة المفردات في المنهج وصعوبتها وكذلك صعوبة قطع القراءة وقلة المواد السمعية الموفرة، وامتدحن الحرية التي يمنحها المنهج لهن. أيضًا أعربت المشتركات عن عدم تمكينهم من الإشتراك في صناعة القرارات المتعلقة بالمنهج وعن رغبتهن في ذلك عن طريق الاستبيانات وتقديم الاستشارات والملاحظات ليتمكن من التأثير على صناعة القرار. الكلمات الدالة: تطويرالمناهج، اراء، الأساتذة، القرارات ، التمكين 
المشرف : د. طارق إلياس 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, August 27, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
بشرى عبدالعزيز الغامديAlGhamdi, Boushra AbdulAzizباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44937.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث