الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
مقارنة عمق الاختراق و التسرب الجزئي بين متسلل الراتنج ومانع التسرب التقليدي في حفر وشقوق الأسنان الدائمة (دراسة في المختبر)
Comparison of penetration depth and partial leakage between resin infiltrator and conventional sealant in permanent dental drilling and incisions (in vitro study)
 
الموضوع : كلية طب الأسنان 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : الخلفية العلمية: ظهر متسلل الراتنج ايكون مؤخرا كمادة جديدة في طب الأسنان بمفهوم جديد وتقنية جديدة في استعادة التسوسات غير المنخورة. الهدف من الدراسة: تقييم عمق الاختراق والتسرب الجزيئي لمتسلل الراتنج عندما يستخدم لمنع تطور التسوسات غير المنخورة في نظام الشق للأسنان الدائمة مقارنة مع تسرب المواد التقليدية. المواد المنهجية: تم تقسيم الأسنان الدائمة غير المتحللة ذات التسوسات الاصطناعية بشكل عشوائي إلى مجموعتين: المجموعة I (المجموعة التجريبية) و هي متسلسل الراتنج Icon . وتلقت المجموعة الثانية (مجموعة المراقبة) مادة Helioseal F. تم مزج صبغة الايوسين في المجموعات IA ، IIA مع المواد المختبرة قبل وضعها في الأسنان. تمت إزالة جذور الأسنان وتم نشر شرائح من الأسنان باتجاه طولي بسماكة 1 مم تقريبًا. تم حفظ أقسام الأسنان في بيروكسيد الهيدروجين لمدة 18 ساعة لإزالة التصبغات الزائدة . ثم تم غمر الشرائح في صبغة لفلورسين الصوديوم لمدة 3 دقائق وغسلها بماء مقطر لمدة 10 ثواني بعد ذلك . تم فحص الشرائح تحت تكبير 10x على المجهر متحد البؤر. تم حساب قيم متوسط نقاط الاختراق المتعددة. كانت المجموعة IB ، IIB تم ادخال الأسنان الى جهاز تدوير مائي حراري (1000 دورة ، من 5 درجة مئوية إلى 55 درجة مئوية ، وتستغرق الدورة 30 ثانية).. ثم تم تخزين الأسنان في من محلول يحتوي على 50 ٪ نترات الفضة لمدة ثلاث ساعات. تم تقييم وجود التسرب الجزئي باستخدام جهاز التصوير المقطعي ثلاثي الابعاد. يشير وجود نترات الفضة بين الحشوة وسطح السن إلى التسرب الجزيئي. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج المخبرية أن متسلل الراتنج ايكون لديه قيم اعلى في عمق الاختراق بمينا الاسنان مقارنة بـ مانعات تسرب الشق. كما اظهرت ان قيم التسرب الجزيئي أقل لدى متسلل الراتنج ايكون مقارنة بمانعات تسرب الشق. الخلاصة: يمكن استخدام متسلسل الراتنج ايكون كبديل لمانعات التسرب الشق في سد الآفات الشق الأولى غير المتجمعة على الأسنان الدائمة 
المشرف : د. نجاة فارسى 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, August 19, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
احمد محمد الشمريAlshammari, Ahmed Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44854.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث