الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
مدى تأثير الاصابة بالتصدعات بعد اعداد القناة الجذرية مع مبارد الاكس بي شيبر وتروشيب وبروتيبر نكست وبروتيبر العالمي : دراسة معملية
INCIDENCE OF DENTINAL CRACKS AFTER ROOT CANAL PREPARATION WITH XP ENDO SHAPER, TRUSHAPE, PROTAPER NEXT AND PROTAPER UNIVERSAL ROTARY FILES: EX VIVO STUDY.
 
الموضوع : كلية طب الأسنان 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : أثناء علاج الأسنان يقوم الطبيب بعلاج قنوات العصب وتنظيفها بمبارد ذات أنواع مختلفة في التصميم والمواد، وأثناء هذه المرحلة الهامة من العلاج قد يحدث تشققات وتصدعات للسن قد تمتد الى تصدعات على طول الجذر بالكامل مع نتائج سلبية. كان الغرض من هذه الدراسة مقارنة مبارد الاكس بي شيبر وتروشيب وبروتيبر نكست وبروتيبر العالمي فيما بينها في عمليه احداث تصدعات الاسنان بعد علاج قنوات الاعصاب. حيث تم احضار ستة وثلاثون سن مخلوعة من الأسنان الضواحك السفلية ذات القناة العصبية البيضاوية مخلوعة مؤخرا تم توزيعها عشوائيا الى أربع مجموعات كالتالي: أـ مجموعة مبارد الاكس بي شيبر. ب- مجموعة مبارد التروشيب. ج- مجموعة مبارد البروتيبر نكست. د- مجموعة مبارد البروتيبر العالمي. جميع الأسنان تم تصويرها إشعاعيا قبل وبعد توسعة القنوات بواسطة جهاز الأشعة المقطعية الدقيق بوضوح عالي، ثم تم جمع الصور المقطعية وفتحها في آن واحد لكشف وجود تصدعات بالأسنان. أثناء إدخال البيانات تم تحويل جميع أرقام التصدعات السنية الى نسب مئوية لكل مجموعة، وبعد عملية استخراج النتائج تم تحليلها إحصائيا. تم جمع ما يقارب ٤٩،٦٢٨ صورة مقطعية من قبل ومن بعد توسعة القنوات، وكانت التصدعات بالأسنان موجودة في ١١،٢٢٣ صورة مقطعية (٢٢.٦٪). أشارت النتائج أنه لم تكن هناك تصدعات جديدة بالأسنان بعد توسعة القنوات في مجموعات مبارد الاكس بي شيبر والتروشيب وبروتيبر نكست، بينما في مجموعة البروتيبر العالمي كان هناك تصدعات جديدة بالأسنان مع وجود فرق واضح بين التصدعات قبل التوسعة (٢٠.٩٪) وبعدها (٣٤٪). بعد ذلك تم استنتاج أن توسعة القنوات بمبارد اكس بي شيبر وتروشيب وبروتيبر نكست لم ينتج عنه أي تصدعات جديدة بالأسنان على عكس التوسعة بمبارد البروتيبر العالمي الذي نتج عنه تصدعات جديدة بالأسنان. 
المشرف : د. عماد خطاب 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, July 16, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
محمد مانع آل زمانانAl Zamanan, Mohammed Maneaباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44756.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث