تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دور شبكات التواصل الاجتماعي في دعم أنشطة العلاقات العامة في المنظمات العامة: دراسة ميدانية
The Role of Social Media Networks to Support Public Relation Activities in Public Organizations: A Field Study
 
الموضوع : كلية الاتصال والإعلام 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : بعد ثورة تقنية المعلومات، وانتشارها أصبحت الحاجة إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ضرورة ملحة في مختلف الإدارات؛ فلم يعد بالإمكان التغافل عن انعكاساتها التي أدت إلى تغيير مفاهيم عدة، واستحداث نشاطات جديدة، وقد أثّـرت على إدارات العلاقات العامة، وأضافت لها أبعاداً مختلفة. لذا سعت الدراسة إلى التعرف على دور شبكات التواصل الاجتماعي في دعم أنشطة العلاقات العامة في المنظمات السعودية العامة، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات، حيث تم تطبيق الدراسة في مدينة مكة المكرمة على عينة من إدارات العلاقات العامة في المنظمات العامة، بلغ عددها (12) منظمة، بعدد (85) موظفَ علاقاتٍ عامةٍ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أبرز شبكات التواصل الاجتماعي المستخدمة هي: (تويتر – فيس بوك – يوتيوب)، وأن أهم أنشطة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي: التغطيات الإعلامية لمناسبات المنظمة، والمشاركة في الأنشطة الثقافية، والاجتماعية العامة مثل: اليوم الوطني، والأعياد، واليوم العالمي (للمرأة – للصحة – للمرور...)، وإحاطة الجمهور بخدمات المنظمة، وكيفية الانتفاع بها، وأشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في كثافة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وفقاً لمستوى العمر لصالح الفئات الأقل عمرًا، بينما لا توجد فروق في كثافة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ترجع إلى سنوات الخبرة، أو التعليم، أو النوع. 
المشرف : د. شارع بن مزيد البقمي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, June 19, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
شهد محمد توكلTawakkul, Shahad Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44492.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث