الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دور التعليم المحاسبي في تعزيز أخلاقيات مهنة المحاسبة: دراسة تطبيقية على الجامعات السعودية
The Role of Accounting Education in Enhancing the Ethics of Accounting Profession: An Applied Study on Saudi Universities
الموضوع
:
كلية الاقتصاد والإدارة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تناولت الدراسة مشكلة قصور مقررات برامج التعليم المحاسبي من الاعتبارات الأخلاقية والسلوكية فـي ظل المتغيرات الحديثة وتطبيق المملكة معايير الاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC)؛ حيث يتطلب مجلس التعليم المحاسبي الدولي (IAESB) التزام برامج التعليم المحاسبي بوضع إطار للقيم والأخلاقيات والسلوكيات المهنية وبناء خطط جديدة تعمل على تنمية المبادئ الأخلاقية الأساسية لدى الطلبة وتحليل عواقب السلوك غير الأخلاقي وأثره على الفرد والمهنة والمجتمع ككل. وهدفت الدراسة إلى تقويم دور التعليم المحاسبي في تعزيز الأخلاقيات المهنية لدى طلبة المحاسبة، ومدى توفر المقررات التي تعزز القيم والأخلاقيات والسلوكيات في برامج المحاسبة في الجامعات السعودية، بالإضافة إلى تحديد مدى التزام هذه البرامج في تحقيق متطلبات المعيار الرابع من معايير التعليم المحاسبي الدولي الخاص بالقيم والأخلاقيات والسلوكيات المهنية. واعتمدت الدراسة في جانبها النظري على المنهاج الاستقرائي؛ وذلك بالرجوع للدراسات والأبحاث السابقة حول الموضوع. وفي الجانب التطبيقي للدراسة تم الاعتماد على المنهاج الوصفي التحليلي من خلال التعرف على المقررات الأخلاقية في برامج المحاسبة في الجامعات السعودية ومدى تحقيقها لمتطلبات معيار التعليم المحاسبي الدولي الرابع (IES4). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تفاوت بين برامج بكالوريوس المحاسبة بالجامعات السعودية في تطبيق بعض متطلبات المعيار الرابع من معايير التعلم المحاسبي الدولي، وتتشارك البرامج في عدم تطبيق متطلبات أخرى؛ حيث كشفت الدراسة أن (٢٩٪) من البرامج لا تقدم أي مقررات تعزز من القيم الأخلاقية والسلوكيات المهنية. ومن أبرز توصيات الدراسة: ضرورة الاهتمام بالمقررات الأخلاقية في برامج المحاسبة طبقاً لمتطلبات المعيار الرابع وخاصةً المقررات المتعلقة بأخلاقيات مهنة المحاسبة؛ وذلك لمساعدة الطلبة في التعرف على أخلاقيات هذه المهنة وتحليل القضايا الأخلاقية وكيفية العمل على معالجتها.
المشرف
:
أ.د. عبد الله بن علي عسيري
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, May 26, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد احمد الجاسر
ALJasser, Mohammed Ahmed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44462.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث