تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدرجة تقدير الذات لدى طالبات صعوبات التعلم في الصفوف الأولية في المدارس الابتدائية بمدينة جدة
The Relationship Between Parenting Styles and Self-Esteem of Students with Learning Disabilities at Primary Grades in Jeddah
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى طالبات صعوبات التعلم في الصفوف الأولية في المدارس الابتدائية بمدينة جدة. وتكونت عينة الدراسة من (150) طالبة صعوبات التعلم في الصف الثالث ابتدائي، من المدارس الحكومية المُلحق بها برنامج صعوبات التعلم بمدينة جدة، تم سحبها بأسلوب الحصر الشامل، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس اتجاهات التنشئة الأسرية للحوارنة (2005)، ومقياس تقدير الذات لهير (Hare) (1975)، ترجمة وتقنين الضيدان (2003). وأظهرت نتائج الدراسة: أن أسلوب المعاملة الوالدية الأكثر شيوعًا، كما تدركه طالبات صعوبات التعلم هو (التسلط – الإهمال)، بينما الأسلوب الأقل شيوعًا هو (الديمقراطي – الحماية الزائدة)، كما أظهرت النتائج أن أعلى درجة لتقدير الذات لدى طالبات صعوبات التعلم هي (تقدير الذات العائلي)، في حين أدنى درجة لديهن هي (تقدير الذات المدرسي)، وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لأساليب المعاملة الوالدية للأب وجميع أبعاد تقدير الذات، وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لأساليب المعاملة الوالدية للأم وجميع أبعاد تقدير الذات، باستثناء بُعد تقدير الذات العائلي، الذي توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بينه وبين الدرجة الكلية لأساليب المعاملة الوالدية للأم، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات العينة، لأساليب المعاملة الوالدية تبعًا لمتغير الوالدين، لصالح الأم في أسلوبيّ (الديمقراطي - الحماية الزائدة، والديمقراطي – الإهمال)، ولصالح الأب في أسلوبيّ (التسلط – الحماية الزائدة، والتسلط – الإهمال)، ومن أهم التوصيات: ضرورة إقامة محاضرات عن الوعي بالذات ومفهوم تقدير الذات لدى الوالدين، من خلال مراكز الأحياء والجمعيات الخيرية المختصة بالأسرة، والكشف عن الطالبات اللاتي يعانين من ضعف مفهوم تقدير الذات من قِبَل المرشدة الطلابية وتقديم خدمات الإرشاد النفسي الجمعي لهن، وإقامة دورات تدريبية لمعلمات صعوبات التعلم ومعلمات التعليم العام بالمهارات اللازمة للتعامل مع طالبات صعوبات التعلم وأسرهنّ، من قِبَل القائمين على الإدارة العامة للتربية الخاصة والإشراف التربوي. 
المشرف : د. وداد عبد السلام البشيتي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, May 7, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أفنان عبدالله بايزيدBayazed, Afnan Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44419.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث