الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
منظور معلمي اللغة الإنجلیزیة لأغراض خاصة في علم أصول التدریس وتحدیاتھ في جامعة سعودیة للطالبة: دلال فيصل علي الشريف
ESP Teachers’ Perception of Pedagogy and Its Challenges at a Saudi Arabian University
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تشهد اللغة الإنجليزية في الوقت الحاضر شعبية عالمية كأداة اتصال مهمة يتم دراستها لأسباب واحتياجات مختلفة، وهذا يفسر الأهمية القصوى لبرامج اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة (ESP). بحثت هذه الدراسة في منظور المعلمين نحو القضايا المحيطة بعلم التربية في تدريس مقررات ESP في إحدى الجامعات العربية السعودية. وبالتالي، تم استخدام نهج بحث كمي ونوعي مختلط لجمع البيانات من 50 معلمًا من معلمي ESP. أظهرت النتائج أن جميع المستجيبين كانوا مؤهلين بما يكفي لتدريس ESP. وفيما يتعلق بالتحديات التعليمية، يبدو أن معلمي برنامج ESP غير مستعدين بشكل كافٍ لهذا العمل نظراً لأنهم يفتقرون إلى المهارات والمعرفة بتدريس ESP، مما أدى إلى محدودية في قدراتهم على تدريس ESP. ولذلك نجد ان التدريب المهني يكمل التدريب الأكاديمي من أجل الوصول الى جودة في مخرجات تدريس وتعليم ESP. علاوة على ذلك، كان معظم المعلمين يفتقرون إلى دورات في تنمية المهارات منذ انضمامهم إلى المؤسسة الحالية، مما أشار إلى الحاجة إلى برامج تطوير المعلمين لإعداد معلمي برنامج ESP في مجالات تطوير المعرفة والقيادة اللغوية التعليمية الصحيحة. يجب إجراء دراسات مستقبلية للتأكد من العوامل التي تحدد من اختيار المعلمين للإستراتيجيات التربوية في تدريس ESP وتلك التي تؤثر على الطلاب لمتابعة دراسة ESP في الجامعات والمؤسسات التعليمية. 
المشرف : د. عبير مديني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
المشرف المشارك : د. ثامر الحارثي 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, February 9, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
دلال فيصل الشريفAlsharif, Dalal Faisalباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43966.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث