الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
معرفة معلمات المرحلة الابتدائية بتلميذات ذوات فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه بمدارس جدة
PRIMARY SCHOOL TEACHERS KNOWLEDGE ABOUT ADHD CHILDREN IN JEDDAH SCHOOLS
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدف البحث الحالي إلى التعرّف على درجة معرفة معلّمات المرحلة الابتدائيّة في المدارس الحكوميّة بمدينة جدّة بفرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه من خلال ثلاثة محاور، وهي: معرفتهن بأعراض الاضطراب، والبيئة الصفيّة، وأساليب التدخل التربوي، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي. حيث تكونت عينة البحث من (77) معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية بمدينة جدة ممن يُدَرِّسْنَ التلميذات، اللواتي يعانين من الاضطراب، و لديهن تقارير رسمية من مركز التشخيص المبكر التابع لوزارة التعليم بمدينة جدة. ولتحقيق أهداف البحث، وقياس معرفة المعلمات بالاضطراب قامت الباحثة بإعداد استبانة مكونة من (35) عبارة مقسمة على ثلاثة محاور هي: (المعرفة بالأعراض، المعرفة بالبيئة الصفية، المعرفة بأساليب التدخل التربوي)، وبتحليل البيانات إحصائيًّا توصل البحث إلى النتائج التالية: بلغت درجة معرفة معلّمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحكوميّة بفَرْط النشاط الحركي وتشتّت الانتباه درجة تحقق (كبيرة) في جميع المحاور، بمتوسط حسابي (3.78)، وتم ترتيب استجاباتهن على النحو التالي:(أولاً: المعرفة بالبيئة الصفية- يليه المعرفة بأساليب التدخل التربوي – وأخيراً المعرفة بأعراض الاضطراب)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين متوسطات درجات واقع معرفة المعلمات بالاضطراب تبعاً للمتغيرات التالية: (التخصص العلمي، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة)، وتوجد فروق بين المعلمات اللواتي حضرن دورات تدريبية في التربية الخاصة، اللواتي لم يحضرن في المعرفة بالاضطراب ببُعديه (معرفة البيئة الصفية) و(التدخل التربوي)، و يتبين مما سبق أن معرفة المعلمات عن فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه التي تم الحصول عليها من نتائج الاستبانة مرضية إذا ما تم تطبيقها على أرض الواقع بالفعل، لكن المقابلات التي طبقتها الباحثة على بعض أفراد العينة أظهرت أن الواقع الفعلي بحاجة لتوعية وتدريب المعلمات على كيفية التعامل بأساليب علمية وعملية فعالة، وتقدمت الباحثة بجملة من التوصيات، منها: أهمية تطوير برامج إعداد معلمات التعليم العام من خلال إضافة مساقات أكاديمية تهدف لتطوير كفايات المعلمات حول التربية الخاصة بوجه عام وعن فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه بوجه خاص، وإعداد دورات وورش عمل عن فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه، وإلزام المعلمات على حضورها وإدراجها في سيرتهن الذاتية؛ ليزاولن مهنة التدريس . 
المشرف : د. إقبال أحمد عطار 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2018 م
 
المشرف المشارك : د. لينا عمر بن صديق 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, December 16, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ميادة غنام الخطيبAlkhatib, Mayadah Ghanamباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43866.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث