الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
شرح التنقيح في أصول الفقه، للشريف عبدالله بن محمد الحسيني الحموي (ت: 776 ه)، (من أول الباب الثاني: في إفادة اللفظ الحكم الشرعي إلى نهاية الركن الثالث في الإجماع) دراسة وتحقيق.
COMMEMTARY OF AL-TANQEEH ON THE PRINCIPLES OF FIQH BY AL-SHAREEF ABD ALLAH IBN MUHAMMAD AL-HUSAINI AL-HAMAWI (D. 776 H) FROM THE BEGINNING OF SECOND CHAPTER CALLED FI IFADAH AL-LAFZ AL-HUKM AL-SHARI / CONCERNING THE FACT THAT THE LETTER GIVES THE
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : فموضوع الرسالة: دراسة وتحقيق لكتاب شرح التنقيح في الأصول، للسيد عبدالله بن محمد الحسيني النيسابوري (ت:776هـ)، من الباب الثاني في مباحث الكتاب الكريم إلى نهاية الركن الثالث في الإجماع. وقسمت الرسالة إلى قسمين: القسم الدراسي: اعتنى بترجمة الماتن والشارح، وبيان منهج الشارح، ومصادره، وتوصيف النسخ الخطية للكتاب. وقسم التحقيق: اهتم بتحقيق نص الكتاب لإخراجه صحيحاً على مراد مؤلفه، وقد اشتمل هذا الجزء من الكتاب على عدد من الأبواب، والفصول، والمسائل الأصولية الهامة. منها مباحث الأمر والنهي؛ كدلالة الأمر المطلق، والأمر بعد الحظر، والأداء والقضاء، والتحسين والتقبيح، والتكليف بما لا يطاق، وانقسام القدرة إلى ممكنة وميسرة، والمأمور به إلى مطلق ومقيد، وخطاب الكفار بالشرائع. والخلاف في الأمر والنهي هل لهما حكم الضد أم لا. ومباحث السنة في تسعة فصولٍ؛ في اتصال الخبر، وفي شرائط الراوي، وفي انقطاع الحديث، وفي محل الخبر، وفي الطعن، وفي أفعاله، وفي الوحي، وفي شرائع من قبلنا، وفي تقليد الصحابي. وباب البيان: واشتمل على أنواع البيان؛ من تبديل وتغيير وتفسير وتقرير، ومسائل الاستثناء، ومسائل النسخ. ومباحث الإجماع: واشتمل على ركن الإجماع، وأهلية من ينعقد به الإجماع، وشرط الإجماع، وحكمه، وسنده. وهو شرح ممزوج، اعتمد كثيراً على التوضيح في شرح التنقيح، وامتاز بالاقتصار على شرح ما أورده المؤلف، دون التوسع في الخلاف الأصولي، مع العناية بذكر الفروع الفقهية المترتبة على الخلاف الأصولي، مع سهولة العبارة ووضوحها. 
المشرف : د. مازن البخاري 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1440 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, November 13, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
خالد محمد العمريAl Omari, Khaled Mohammedباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43810.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث