تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
درجة ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ضمن فريق العمل متعدد التخصصات في المدارس الإبتدانية الملحق بها برنامج صعوبات التعلم بجدة
THE DEGREE OF CONSULTATION AND COLLABORATION WITHIN A MULTI-DISCIPLINARY TEAM IN PRIMARY SCHOOLS THAT INCLUDE LEARNING DIFFICULTIES PROGRAMS IN JEDDAH
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ضمن فريق العمل متعدد التخصصات في المدارس الابتدائية المُلحق بها برنامج صعوبات التعلم بجدة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت استبانة مكونة من جزأين: الأول يتضمن المعلومات الأوّلية لأعضاء فريق العمل، والثاني يتكون من ثلاثة محاور؛ يتضمن الأول (21) عبارة لقياس درجة ممارسة الاستشارة، والثاني يتضمن (17) عبارة لقياس درجة ممارسة العمل الجماعي، أما الثالث فيتضمن (18) عبارة لقياس معوّقات ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي. وتكوّنت عينة الدراسة باستخدام أسلوب الحصر الشامل للفئات: (40) من القيادة المدرسية، و (41) مرشدة طلابية، و (50) معلمة صعوبات تعلم، وبالأسلوب العرضي للفئات: (74) معلمة تعليم عام، و (102) أولياء أمور. توصلت النتائج إلى أنّ أعلى درجة لممارسة الاستشارة كانت من وجهة نظر المرشدات الطلابيات، بينما أعلى درجة لممارسة العمل الجماعي فكانت من وجهة نظر القيادة المدرسية، وأقل درجة لممارسة الاستشارة والعمل الجماعي فكانت من وجهة نظر معلمات صعوبات التعلم، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة ممارسة الاستشارة بين (معلمات صعوبات التعلم، وأولياء الأمور) وبين الفئات الأخرى لصالح الفئات الأخرى. وفيما يخص العمل الجماعي: فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات صعوبات التعلم والفئات الأخرى لصالح الفئات الأخرى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين (أولياء الأمور) وبين (القيادة المدرسية، والمرشدات الطلابيات، ومعلمات التعليم العام) لصالح (القيادة المدرسية، والمرشدات الطلابيات، ومعلمات التعليم العام)، الأمر الذي يعكس أبرز معوّقات ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي وهي: زيادة الضغوط النفسية على أعضاء فريق العمل، ونُدرة برامج التدريب على أسلوب الاستشارة والعمل الجماعي. وتوصي الدراسة بعدد من التوصيات، من أبرزها: ضرورة توفير برامج تطوير مهنية، وتوفير الدعم الإداري لتفعيل أسلوب الاستشارة والعمل الجماعي بين أعضاء فريق العمل. 
المشرف : د. ساما فؤاد خُميّس 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, October 2, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ايمان أحمد الحريـبيAlhuraibi, Eman Ahmedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43742.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث