الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
درجة ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ضمن فريق العمل متعدد التخصصات في المدارس الإبتدانية الملحق بها برنامج صعوبات التعلم بجدة
THE DEGREE OF CONSULTATION AND COLLABORATION WITHIN A MULTI-DISCIPLINARY TEAM IN PRIMARY SCHOOLS THAT INCLUDE LEARNING DIFFICULTIES PROGRAMS IN JEDDAH
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ضمن فريق العمل متعدد التخصصات في المدارس الابتدائية المُلحق بها برنامج صعوبات التعلم بجدة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت استبانة مكونة من جزأين: الأول يتضمن المعلومات الأوّلية لأعضاء فريق العمل، والثاني يتكون من ثلاثة محاور؛ يتضمن الأول (21) عبارة لقياس درجة ممارسة الاستشارة، والثاني يتضمن (17) عبارة لقياس درجة ممارسة العمل الجماعي، أما الثالث فيتضمن (18) عبارة لقياس معوّقات ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي. وتكوّنت عينة الدراسة باستخدام أسلوب الحصر الشامل للفئات: (40) من القيادة المدرسية، و (41) مرشدة طلابية، و (50) معلمة صعوبات تعلم، وبالأسلوب العرضي للفئات: (74) معلمة تعليم عام، و (102) أولياء أمور. توصلت النتائج إلى أنّ أعلى درجة لممارسة الاستشارة كانت من وجهة نظر المرشدات الطلابيات، بينما أعلى درجة لممارسة العمل الجماعي فكانت من وجهة نظر القيادة المدرسية، وأقل درجة لممارسة الاستشارة والعمل الجماعي فكانت من وجهة نظر معلمات صعوبات التعلم، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة ممارسة الاستشارة بين (معلمات صعوبات التعلم، وأولياء الأمور) وبين الفئات الأخرى لصالح الفئات الأخرى. وفيما يخص العمل الجماعي: فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات صعوبات التعلم والفئات الأخرى لصالح الفئات الأخرى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين (أولياء الأمور) وبين (القيادة المدرسية، والمرشدات الطلابيات، ومعلمات التعليم العام) لصالح (القيادة المدرسية، والمرشدات الطلابيات، ومعلمات التعليم العام)، الأمر الذي يعكس أبرز معوّقات ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي وهي: زيادة الضغوط النفسية على أعضاء فريق العمل، ونُدرة برامج التدريب على أسلوب الاستشارة والعمل الجماعي. وتوصي الدراسة بعدد من التوصيات، من أبرزها: ضرورة توفير برامج تطوير مهنية، وتوفير الدعم الإداري لتفعيل أسلوب الاستشارة والعمل الجماعي بين أعضاء فريق العمل.
المشرف
:
د. ساما فؤاد خُميّس
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2018 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, October 2, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ايمان أحمد الحريـبي
Alhuraibi, Eman Ahmed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43742.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث