الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
زحف الكثبان الرمليةٌ على الطريق الساحلي، دراسة حالة طريق اليث - القنفذه السريع.
SAND MOVEMENT TOWARD COASTAL ROAD CASE STUDY, AL-LEITH – AL-QUNFUDAH EXPRESS WAY
 
الموضوع : كلية الاداب والعلوم الانسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : زحف الكثبان الرملية على الطريق الساحلي دراسة حالة طريق الليث -القنفذة السريع إعداد الباحث/ ابراهيم أحمد الكيادي إشراف الدكتور/ محمد العباس داودي المستخلص: تبحث الرسالة موضوع زحف الكثبان الرملية على الطريق الساحلي الدولي بين مدينتي الليث والقنفذة في محاولة للحد من آثار الزحف ليكن نموذجا يمكن تطبيقه على الطرق الأخرى في المملكة.ناقش البحث طبيعة الكثبان الرملية وأنواع الزحف الرملي في منطقة الدراسة، كما كشفت الدراسات إلى أن نسبة الغطاء النباتي في المنطقة مساحته 0,139 كلم2 من مجموع مساحة منطقة الدراسة ككل، أي ما يعادل (0,1%) من إجمالي المساحة. تركزت أغلب هذه النسبة في المزارع الصغيرة (الخاصة) التابعة لقرى جنوب الليث وما عدا ذلك فهي مناطق صغيره جدا لا تظهر بشكل واضح ونسبها ضئيلة جداً. كما تم تحليل مرئيتين فضائيتين لمنطقة الدراسة للعام (2000 و2016م) لمعرفة سلوك وتغيرات المساحة الرملية في المنطقة.وقد قام الباحث بعمل عدة زيارات ميدانية، بهدف تحديد نقاط على طريق منطقة الدراسة وتثبيت محطات لقياس الزحف الرملي؛ ومعرفة أي تغيرات في مستوياته كما تم أيضا أخذ (5) قراءات ميدانية خلال قياس الزحف الرملي في فصول الذروة له (يونيو/ يوليو/ أغسطس)، وتبين أن معدل سرعة تحرك الحبيبات بلغ (7,5كم/ساعة) خلال الأربعين يوم الأولى، وعند تحليل عينات رملية تبين أن أكثر العوامل المؤثرة على الإنجراف الرملي كانت بسبب سرعة الرياح وضعف وجود الغطاء النباتي وكذلك بسبب تملح التربة في المناطق المتاخمة للساحل، ومن التحليل الحبيبي للتربة تبين أنها خالية من البحص كما أن الرمل يمثل ما نسبته 2,4% رمل متوسط الحبيبات وما نسبته 96% من الرمل الناعم الحبيبات بينما يمثل الباقي نسبة 1,6% طين. وأوصى الباحث باستخدام العلامات الإرشادية على جانبي الطريق الساحلي لتجنب وقوع الحوادث وزيادة عامل التوجيه، وضرورة تجهيز مسارات إضافية وكذلك تثبيت الكثبان الرملية بالتشجير على جانبي الطريق مع الأخذ في الاعتبار وقوع المنطقة في مناخ حار وتندر الأمطار فيه، وضرورة العمل على إنشاء محطات رصد على مستوى مدن المملكة المختلفة لتتبع ورصد هذه الظاهرة ووضع نتائج تلك الدراسات تحت أعين متخذي القرار لوضع الخطط اللازمة لمجابهة الزحف الرملي على الطرق. 
المشرف : د. محمد العباس داودي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, September 27, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ابراهيم أحمد الكياديAl Kiyadi, Ibrahim Ahmedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43733.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث