تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الالكسيثيميا وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لدى عينة من معلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة
ALEXITHYMIA AND ITS RELATIONSHIP OF EMOTIONAL INTELLIGENCE ON A SAMPLE OF SECONDARY SCHOOL TEACHERS IN JEDDAH
 
الموضوع : كلية الاداب والعلوم الانسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الألكسيثيميا والذكاء الانفعالي لدى عينة من معلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة ، والكشف عن الفروق في كلٍ من الألكسيثيميا والذكاء الانفعالي لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغيري (سنوات الخبرة ـ العمر) . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (350) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة تراوحت أعمارهن بين (25- 45) سنة . أدوات الدراسة : استخدمت الباحثة من أجل تحقيق أهداف الدراسة : مقياس تورنتو للألكسيثيميا من إعداد تايلور وآخرون ، وترجمة كفافي والدواش (2011م) ، ومقياس الذكاء الانفعالي من إعداد الديدي (2006م) . الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة : استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل ارتباط بيرسون ، تحليل التباين الأحادي ، اختبار ت للعينات المستقلة . نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1ـ وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الألكسيثيميا والذكاء الانفعالي لدى عينة الدراسة . 2ـ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الألكسيثيميا تبعاً لمتغيري (سنوات الخبرة - العمر) لدى عينة الدراسة . 3ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي تبعاً لمتغيري (سنوات الخبرة - العمر) لصالح من سنوات خبرتهن (16) سنة فأكثر، ولصالح من أعمارهن ما بين (36- 45) سنة لدى عينة الدراسة . 
المشرف : د. سهير محمد التوني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, July 23, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
دلال محمد السبعيAlsabie, Dalal Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43634.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث