تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
آراء الطلاب والأساتذة عن التعليم المستقل وتطبيقها في الفصول الدراسية لتعليم اللغه الإنجليزية
STUDENTS VOICE AND TEACHERS VOICE OF LEARNER AUTONOMY AND ITS APPLICATION IN THE SAUDI EFL CLASSROOMS
 
الموضوع : معهد اللغة الانجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : مصطلح التعليم الذاتي او التعليم المستقل كان محط تركيز العديد من الدراسات والبحوث اللغوية لسنوات عديدة والتي تهدف لتطوير مجال التعليم وتعلم اللغة. تطوير مهارات الطلاب التعليمية الذاتية هوا مجال يتطلب تركيز قوي وتحليل دقيق لما يحتاجه الطلاب والطالبات لتحمل مسؤولية التعلم باستخدام المهارات والمصادر الصحيحة. تهدف هذه الدراسة الى البحث في آراء الطلاب والمعلمين ومفهومهم تجاه التعلم الذاتي بالإضافة الى أنها تبحث فيما إذا كان لدى الطلاب المعرفة والمفاهيم اللازمة لتطوير عملية تعلم اللغة الذاتية. تسعى هذه الدراسة أيضا لاستكشاف والاطلاع على مدى معرفة المعلمين ودعمهم لعملية التعليم الذاتي وما قد يستخدمون من وسائل تعليمية داخل الصف لتشجيع الطلاب على الاعتماد على أنفسهم وتعلم اللغة تعليماً ذاتياً. المعلومات حول آراء المتعلمين (عددهم 150) والمعلمين (عددهم 50) تم جمعها باستخدام الاستبيان كما أن هذه الدراسة تتبع الطرق البحثية الكمية والنوعية معاً. أظهرت النتائج في هذه الدراسة سلبية موقف كلاً من الطالبات والمعلمات تجاه التعليم المستقل حيث ان معظم المعلمات اللاتي شاركن في هذه الدراسة صرحن بعدم استعداد الطالبات السعوديات لمثل هذا المفهوم التعليمي. كما أن الطالبات أظهرن تمسك شديد بمكانة المعلمة في تدريس اللغة مما انعكس على عدم اكتشافهن لأي أساليب تعليمية او مصادر تعليمية أخرى. الطالبات أظهرن مستوى متدني في توفير معلومات كافية عن مفهوم التعاليم المستقل وماهيته. هذه الدراسة هي محاولة للمساهمة في الأدب المنشور حول التعليم الذاتي والمستقل مما قد يساهم في تطوير تعليم اللغة بشكل خاص في المملكة العربية السعودية. ِفما تم الاطلاع علية في الأدب المنشور يوجد آراء إيجابية فيما يخص تطبيق التعليم الذاتي وتشجيعه بين الطلاب والذي انعكس بشكل إيجابي على آداهم كما كشفت الدراسات البحثية في هذا المجال بأن المعلمين لديهم معلومات جيدة عن التعليم الذاتي ورغم ذلك يواجهون صعوبات في تشجيع هذا المفهوم بين الطلاب كما أنهم صرحوا ببعض الأسباب التي ساهمت في عدم تبنيهم لهذا المفهوم منها الثقة التامة بأن التعليم الذاتي والمستقل قد يساهم في تطوير اللغة لدى الطلاب بالإضافة الى اختيار الطريقة التعليمة الأمثل لتطبيق أساليب التعلم الذاتي وتعريف الطلاب بها وهذه بعض من الأسباب المهمة التي تم التطرق لها في هذه الدراسة خلال عملية جمع البيانات. يوجد دراسات في مجال تعليم اللغة الذاتي ولكن الدراسات البحثية في هذا المجال في المملكة العربية السعودية محدودة. الكلمات الدالة: التعليم المستقل، منظور الطلاب للتعليم المستقل، منظور المعلمين للتعليم المستقل، المملكة العربية السعودية 
المشرف : د. نادية شكري 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, July 12, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
جميلة موسى عسيريAsiri, Jameelah Mousaباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43588.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث