الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
شرح التنقيح في أصول الفقه، للشريف عبدالله بن محمد الحسيني الحموي (ت: 776 ه)، (من أول المخطوط وحتى نهاية فصل اعلم أن بعض الناس يقولون بمفهوم المخالفة).
COMMEMTARY OF AL-TANQEEH ON THE PRINCIPLES OF FIQH BY AL-SHAREEF ABD ALLAH IBN MUHAMMAD AL-HUSAINI AL-HAMAWI (D. 776 H)FROM THE BEGINNING OF THE MANUSCRIPT TO THE CHAPTER I LAM ANNA BA DU AL-NAS YAQULUNA BI MAFHUM AL-MUKHALAFAH / KNOW THAT SOME
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : الرسالة تناولت هذه الرسالة تحقيق كتاب شرح تنقيح الأصول للإمام: عبدالله بن محمد الحسيني الحنفي المتوفي(776هـ) من بداية الكتاب إلى نهاية مفهوم المخالفة, وهذا الكتاب هو شرح لكتاب تنقيح الأصول للإمام عبيد الله بن مسعود المحبوبيّ البخاريّ المعروف بصدر الشريعة الأصغر المتوفى(747هـ). وقد اعتنت الدراسة بتحقيق الكتاب على أربع نسخ خطية, مع محاولة إخراج نص الكتاب إخراجاً صحيحاً كما أراده مؤلفه, وقد قسمت الرسالة إلى ثلاثة أقسام رئيسيّة, الأول والثاني: في دراسة المؤلفَيْنِ وحياتهما ومؤلفاتهمها, والثالث في الكتاب المحقق ومدى صحة نسبته لمؤلفه, والتحقق من عنوان الكتاب, ومنهجه في تأليف, ومواره في كتابه. وقد تعرض المؤلف في كتابه لتعريف أصول الفقه والحكم الشرعي, وأنواع الأدلة الشرعية, ثم تعرض لمبحث الكتاب وإفادته للمعنى, وتكلم عن الخاص والعام وحكمها, وألفاظ العموم, وأنواع المخصصات, والمطلق والمقيد والمشترك, ثم في القسم الثاني: تناول استعمال اللفظ في المعنى وبين معنى الحقيقة والمجاز وعلاقاته, والاستعارة التبعية, والصريح والكناية, وحروف المعاني, وفي القسم الثالث: تكلم عن مبحث ظهور المعنى وخفائه وأقسامهما, أما في القسم الأخير من هذا الجزء المحقق فتكلم عن كيفية دلالة اللفظ على المعنى ومفهوم المخالفة. أما منهج المؤلف في شرحه فهو منهج سهل يوضح العبارة, ويشرح الغامض, ويناقش الأقوال, فجاء شرحه متوسطاً لا غموض فيه ولا تعقيد؛ يرجح مذهب الأحناف في الأصول والفروع. هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد. 
المشرف : د. مازن البخاري 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, May 28, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
محمد حمود الشهريAl Shehri, Mohammed Hamoudباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43412.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث