تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
وعي أمهات ومعلمات رياض الأطفال الحكومية بمؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال ماقبل المدرسة في مدينة جدة
THE AWARENESS OF MOTHERS AND TEACHERS OF GOVERNMENTAL KINDERGARTENS OF INDICATORS OF LEARNING DIFFICULTIES AMONG PRESCHOOLERS IN JEDDAH
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة وعي أمهات ومعلمات رياض الأطفال الحكومية بمدينة جدة، بمؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية مكون من (65) معلمة ممن يعملن في الروضات الحكومية بمدينة جدة و(65) أم ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الاستبانة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وتتلخص في أن وعي أمهات رياض الأطفال بمؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة في رياض الأطفال الحكومية بمدينة جدة ككل جاءت بدرجة استجابة (محايد)، حيث جاء المتوسط العام للمجموع الكلي (3.10)، بانحراف معياري (0.690) وهي قيمة أقل من واحد صحيح مما يعني تجانس أفراد مجتمع البحث أن وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة في رياض الأطفال الحكومية بمدينة جدة ككل جاءت بدرجة استجابة (محايد)، حيث جاء المتوسط العام للمجموع الكلي (3.36)بانحراف معياري (0.639) وهي قيمة أقل من واحد صحيح مما يعني تجانس أفراد مجتمع البحث لدرجة وعي المعلمات ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الوعي بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية الأولية والثانوية ككل لدى أطفال ما قبل المدرسة بين الأمهات والمعلمات لصالح المعلمات، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها : ضرورة الاهتمام بنشر ثقافة الوعي بماهية صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة وكيفية اكتشافها لكلاً من المعلمات والأمهات. 
المشرف : د. منال لإبراهيم عبد الله مديني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
المشرف المشارك : د. حسين عبد المجيد مفلح النجار 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 25, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
بشاير أحمد الصياديAL-sayadi, Bashayer Ahmadباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43289.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث