تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر استراتيجيات المساندة المتدرجة في تعزيز مهارات القراءة والفهم لطلبة الجامعة في "السياق السعودي "
THE IMPACT OF SCAFFOLDING STRATEGIES IN ENHANCING READING COMPREHENSION SKILLS OF UNIVERSITY STUDENTS IN A SAUDI CONTEXT
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : الملخص تھدف ھذه الدراسة التي تتبنى المنھج المدمج إلى التحقق من مدى فاعلية تطبيق استراتيجيات المساندة المتدرجة )سلوى اليامي 2008( في تعزيز مھارات القراءة لدى الطالبات في جامعة الملك عبد العزيز بجدة بالمملكة العربية السعودية .وكان عدد المشاركات 33 طالبة على مستوى السنة التحضيرية 104 ضمن الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغة +B1؛ . وقد تم تعيين عينات الدراسة إلى مجموعتين 17 : في المجموعة الضابطة و 16في المجموعة التجريبية .وتعرضت المجموعتان لنفس دروس القراءة .إلا أن المجموعة التجريبية تعرضت لاستراتيجيات المساندة المتدرجة في حين أن المجموعة الضابطة تعرضت للمنھج الاعتيادي للتدريس . وقبل التجربة، تم إعطاء اختبار قبلي لكلتا المجموعتين واستغرقت التجربة 6 أسابيع، وقد د ّرست الباحثة المجموعة التجريبية لمدة 15 ساعة لمدة ساعة لكل جلسة. وبمجرد الانتھاء من التجربة تم إجراء اختبار بعدي للتحقق في تأثير تطبيق استراتيجيات المساندة المتدرجة في تنمية مھارات القراءة والفھم .وعلاوة على ذلك، ومن أجل الخوض في استطلاع رأي الطالبات بشأن التجربة، تم جمع بيانات نوعية عن طريق استبيان مفتوح .وأظھرت النتائج الرئيسية للدراسة ما يلي: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. 2. لم يكن ھناك فرق ذو دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة. 3. أظھرت الطالبات رضاھن عن تطبيق استراتيجيات المساندة المتدرجة لتحسين فھمھن للقراءة. 4. حسب تصور الطالبات كان طرح الأسئلة ھو الأكثر فائدة في استراتيجية المساندة المتدرجة. 
المشرف : د.عبدالله علي البارقي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, January 24, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
اروى عبد الله العيسىAl - Issa, Arwa Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43029.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث