تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
واقع مشاركة المعرفة باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي المؤسسية في شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي
The Reality of Knowledge Sharing Using Enterprise Social Networks at Saudi Airlines Aviation Company
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مشاركة المعرفة باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي المؤسسية في شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي، وعملت كدراسة مسحية من أجل توضيح الأدوار التي تلعبها الثقافة التنظيمية، ورأس المال الفكري، ورأس المال الاجتماعي، والتقنية في مشاركة المعرفة باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي المؤسسية بالشركة. كما سعت الدراسة أيضاً إلى تسليط الضوء على أبرز معوقات مشاركة المعرفة باستخدام هذا النوع من الشبكات الاجتماعية. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي من خلال الاستبانة المسحية كأداة لجمع بيانات الدراسة. وتكوّن مجتمع البحث من موظفي شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي والذي بلغ عددهم (14200) موظف، وتم اختيار عينة عشوائية من إجمالي المجتمع الكلي للدراسة بلغ حجمها (1500) موظف وموظفة. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن هناك مؤشرات إيجابية عديدة تشير إلى أن واقع مشاركة المعرفة باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي المؤسسية بالشركة يسير بشكل ايجابي، كما كشفت الدراسة أيضاً أن هناك بعض العوامل المتعلقة بمشاركة المعرفة باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي المؤسسية والتي تحتاج إلى تفعيل حتى يتم استثمار هذا النوع من الشبكات الاجتماعية بالشكل الأمثل لكي تؤدي دورها المهم في توثيق ومشاركة ونشر المعرفة بين الموظفين. وأظهرت نتائج الدراسة أن من أهم المتطلبات الضرورية للاستفادة المثلى من شبكات التواصل الاجتماعي المؤسسية في مشاركة المعرفة بين موظفي شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي زيادة نسبة استخدام الموظفين لشبكة "تواصل" الاجتماعية المؤسسية وذلك على مستوى الموظفين ومستوى الإدارة الوسطى والعليا، وضرورة أن يشمل هذا الاستخدام جميع الموظفين سواء من هم على رأس العمل أو المتقاعدين وذلك بهدف الحد من تسرب وضياع المعرفة إلى خارج الشركة. كما كشفت الدراسة ضعف الجانب التوعوي والتدريبي المقدم للموظفين بشأن ماهية شبكات التواصل الاجتماعي المؤسسية وأهميتها كأداة لمشاركة المعرفة بين موظفي الشركة، وكأداة للتدريب والتطوير المعرفي للموظفين. واتضح من الدراسة عدم وجود آلية أو نظام للحوافز المادية والمعنوية معتمد من قبل إدارة الشركة للتشجيع على مشاركة المعرفة بشكل عام وباستخدام شبكات التواصل الاجتماعي المؤسسية بشكل خاص. وأوضحت نتائج الدراسة أيضاً انه لا توجد عوائق تقنية أو أعطال تقنية متكررة بالشبكة، وأن هذا الجانب لم يكن عائقاً أمام الدخول عليها أو استخدامها في مشاركة المعرفة. وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل برامج تدريب وتوعية الموظفين فيما يخص أهمية ودور شبكات التواصل الاجتماعي المؤسسية في مشاركة المعرفة بشركة الخطوط السعودية للنقل الجوي والتي تم تطبيق الدراسة عليها. كما أوصت الدراسة أيضاً بضرورة السعي إلى زيادة نسبة استخدام الموظفين لشبكة "تواصل" الاجتماعية المؤسسية بالشركة، وضرورة تشجيع وتحفيز الموظفين معنوياً ومادياً على مشاركة المعرفة عبر آلية ونظام واضح ومعتمد. وأوصت الدراسة كذلك بضرورة اعتماد إطار ودليل إرشادي لشبكات التواصل الاجتماعي المؤسسية بالشركة توضح من خلاله أنظمة وسياسات الشبكات الاجتماعية وكيفية استخدامها، كما أوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بموضوع الدراسة بهدف إثراء الإنتاج الفكري العربي عن استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي المؤسسية ودورها في إدارة المعرفة. 
المشرف : د. عبد الرحمن بن عبيد القرني 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1438 هـ
2017 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, July 18, 2017 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سمير أحمد الصياديALsayadi, Samir Ahmadباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 42096.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث