تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دراسة واقع ممارسات معلمة الروضة في تنمية الاستعداد للتعبير الكتابي لطفل ما قبل المدرسة”
A STUDY FOR PRACTICES OF THE TEACHERS OF KINDERGARTENS IN DEVELOPING PRESCHOOLERS READINESS FOR WRITING
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة وعي معلمات الروضات الحكومية في مدينة جدة بتنمية الاستعداد للتعبيرالكتابي، و إلى التعرف على واقع ممارساتهن في تنمية الاستعداد للتعبير الكتابي لطفل ما قبل المدرسة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. تكونت العينة من (93) معلمة من معلمات الروضات الحكومية في مدينة جدة للمرحلتين (روضة ثاني – تمهيدي) بما يمثل (31.21%) من مجتمع الدراسة، و لقياس درجة الوعي قامت الباحثة بإعداد استبانة مكونة من (30) سؤالاً مقسمة في ثلاثة مجالات هي: ( المعرفة النظرية- تصميم البيئة- تخطيط وتنفيذ الأنشطة)، وكذلك قامت بتصميم بطاقة ملاحظة وفق ثلاثة محاور (قبل –أثناء- بعد) تقديم أنشطة الاستعداد للتعبير الكتابي لعدد (30) معلمة مثلت (32.25%) من عينة الداسة، وبتحليل البيانات احصائياً وحساب قيم المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتوصلت الدراسة إلى وجود درجة وعي تقع ضمن فئة (نادرا) لدى معلمات الروضة بمتوسط حسابي (2.43) من (5) في تنيمة الاستعداد للتعبير الكتابي في المجالات الثلاث (المعرفة النظرية – تصميم البيئة- تخطيط وتنفيذ الأنشطة)، وكذلك بينت النتائج بأن واقع ممارسات معلمات الروضات الحكومية في مدينة جدة للمرحلتين (روضة ثاني – تمهيدي) قبل تقديم أنشطة الاستعداد للتعبير الكتابي غير متوفر بمتوسط حسابي (م=1.83) من (2)، وأثناء تقديم أنشطة الاستعداد للتعبير الكتابي غير متوفرة بمتوسط حسابي (م=1.16) من (2)، وبعد تقديم أنشطة الاستعداد للتعبير الكتابي غير متوفرة كذلك بمتوسط حسابي (م=1.52) من (2)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن توافق وتقارب نتائج أداتي الاستبانة والملاحظة التي ظهر فيهما بأن واقع ممارسات معلمات الروضة لتنمية الاستعداد للتعبير الكتابي بحاجة إلى توجيه وتطوير وتدريب المعلمات لتَبني أفكار جديدة وممارسات علمية وعملية فعّالة لتنمية استعداد أطفال ما قبل المدرسة للتعبير الكتابي، وتقدمت الباحثة بجملة من التوصيات منها: ضرورة تضمين أهداف ومحتوى وطرق تقويم المواد التي تدرس لطالبات قسم دراسات الطفولة وتدريبهن على إعداد وتقديم أنشطة تساهم في تنمية الاستعداد للتعبير الكتابي لطفل ما قبل المدرسة، توعية معلمات رياض الأطفال وعقد دورات تنشيطية وتدريبية لهن لإطلاعهن على أحدث الأساليب التربوية في مجال الاستعداد للتعبير الكتابي لطفل المرحلة، إثراء بيئة الروضة بما يساهم في تنمية الاستعداد للتعبير الكتابي من وسائل وأداوت وألعاب تعليمية مختلفة، وأخيراً توصي الباحثة القائمين على تطوير منهج الوحدات المتبع في رياض الأطفال الحكومية في مدينة جدة بإضافة مجموعة من الأنشطة التي تعزز تنمية الاستعداد للتعبير الكتابي لطفل ما قبل المدرسة. 
المشرف : د. نسيمة مصطفى الخالدي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1438 هـ
2017 م
 
المشرف المشارك : د. راندا محمد المغربي 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, May 12, 2017 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
رويدة أمين مجليMajle, Rawaiyada Aminباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 40735.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث