تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الاعلام الجديد ودورة في قضايا المجتمع السعودي
NEW MEDIA AND ITS ROLE IN SAUDI SOCIETY ISSUES
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم علم الإجتماع والخدمة الاجتماعية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، التي هدفت إلى التعرف على دور الإعلام الجديد في قضايا المجتمع السعودي، ودراسة الاختلافات والعلاقات ذات الدلالة الإحصائية في آراء أفراد عينة الدراسة حول أسئلتها ومحاورها. وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي من خلال العينة، وطبقت على عينة قوامها (1001) مبحوثاً من ثلاث جامعات سعودية هي جامعة الملك سعود وجامعة الملك فيصل وجامعة الملك عبدالعزيز، وذلك باستخدام عينة طبقية، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وقد تبين من نتائج الدراسة أن الإعلام الجديد له دور من متوسط إلى عالي في إبراز القضايا الاجتماعية في المجتمع السعودي التي تناولتها الدراسة، وهي قضية قيادة المرأة للسيارة وقضية البطالة وقضية الفساد المالي والإداري وقضية العنف الأسري وقضية الفقر، وفيما يتعلق بأسئلة الدراسة الأخرى تبين أن وسائل الإعلام الجديد الأكثر شعبية بين أفراد عينة الدراسة قد جاءت على النحو التالي الواتس آب (whatsApp) أولاً الانسجرام (Instagram) ثانياً واليوتيوب (Youtube) ثالثاً وتوتير (twitter) رابعاً. كما تبين أن القضايا التي يبرزها الإعلام الجديد بدرجة عالية هي قضيتي العنف الأسري وقيادة المرأة للسيارة وبدرجة متوسطة قضية البطالة والفقر والفساد المالي والإداري، كذلك كشفت الدراسة أن أكثر من نصف أفراد عينة الدراسة موافقون على أن ما يطرح من آراء ونقاش حول القضايا الاجتماعية يمكن أن يتحول إلى سلوك اجتماعي ملموس مثل تجمع أو مظاهرة، كذلك كشفت الدراسة أن أكثر وسائل الإعلام الجديد تأثيرا في قضايا المجتمع السعودي كانت توتير وواتس آب (whatsApp) ويوتيوب (Youtube). كما كشفت الدراسة عن نتائج متباينة فيما يتعلق بالمتغيرات الشخصية والمتغيرات المرتبطة باستخدام وسائل الإعلام الجديد وكذلك توصلت الدراسة إلى بعض الفروقات بين الطلاب والطالبات والجامعات الثلاث في آرائهم تجاه أسئلة ومحاور الدراسة. وبحسب النتائج التي توصلت إليها الدراسة وما تم استعراضه في الجزء النظري فقد اقترحت الدراسة عددا من التوصيات من أهمها: ضرورة أن تستفيد الجهات الرسمية وغير الرسمية من وسائل الإعلام الجديد في تتبع ورصد القضايا الاجتماعية الملحة ومعالجتها ودراساتها، مثل قضايا الفقر والعنف الأسري، والبطالة والفساد المالي والإداري، وكذلك أوصت الدراسة بإعطاء وسائل الإعلام التقليدية الرسمية مساحة واسعة م 
المشرف : أ.د. إسماعيل بن خليل كتبخانه 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1436 هـ
2015 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, November 26, 2015 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبدالعزيز عبد الله ال عوينALOWAIN, ABDULAZIZ ABDULLAHباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 38162.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث