تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الاثار الاجتماعية والاقتصادية للخصخصة (دراسة ميدانية على العاملين بالخطوط الجوية العربية السعودية)
Social and Economic Impact of Privatization (A Field Study on the Saudi Airlines Employees)
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم علم الإجتماع والخدمة الاجتماعية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تبحث الدراسة الراهنة في الخصخصة وانعكاساتها على العاملين بالخطوط السعودية بهدف التعرف على الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن تطبيق سياسة خصخصة شركة الخطوط الجوية العربية السعودية على العاملين بها، ومدى التكيف المهني لأولئك العاملين والكشف عن آرائهم بشكل عام تجاه خصخصة شركات الخطوط السعودية. كما تهدف الدراسة أيضا إلى التعرف على أثر انتقال الكفاءات من العاملين بالخطوط السعودية إلى الشركات الأخرى بعد الخصخصة. واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وطبقت على عينة قوامها (579) مفردة من العاملين السعوديين في شركات الخطوط السعودية سحبت بواسطة العينة العشوائية المنتظمة، واعتمدت الدراسة على الاستبيان كأداة في جمع البيانات الميدانية وأعد الباحث صفحات الكترونية للاستبيان على موقعه الشخصي على الانترنت وتم إرسال رابط الاستبيان عبر البريد الالكتروني. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: 1) أكد غالبية العاملين بالخطوط السعودية أن آثار تطبيق سياسة الخصخصة على الجوانب الاجتماعية سلبية وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية. 2) وجاءت أهم النتائج المتعلقة بالآثار الاقتصادية للخصخصة إيجابية وذات دلالة إحصائية. 3) كشفت الدراسة أن أغلبية العاملين بالخطوط السعودية استطاعوا التكيف مهنياً بعد الخصخصة. 4) وتشير النتائج بأن انتقال الكفاءات من العاملين بالخطوط السعودية إلى شركات الطيران التجارية كانت سلبية وذات دلالة إحصائية، والتي تأثرت بنتيجة التقاعد المبكر للعاملين. 5) توصلت الدراسة أن غالبية رؤى العاملين نحو خصخصة شركات الخطوط السعودية سلبية وذات دلالة إحصائية. وتوصلت الدراسة إلى عددٍ من التوصيات نورد بعضاً منها: 1) إنشاء هيئة تنفيذية (هيئة شؤون التخصيص) تتولى متابعة تنفيذ برامج الخصخصة وتقوم بتطوير معايير اداء ترتبط بمراحل الانجاز لجميع المشروعات المستهدفة بالخصخصة بالمملكة العربية السعودية. 2) المحافظة على معدلات أسعار خدمات مقدمي الخدمة من خلال إصدار لوائح وأنظمة ملزمة، ودعم إنشاء وتطوير إدارات لحماية المستهلك بهدف المحافظة على حقوق المستفيدين وتنظيم العلاقة بينهم وبين مقدمي الخدمات. 3) ضرورة تحسين الخدمات المقدمة لعملاء الشركات الجديدة، من خلال إعداد برامج تدريبية لتطوير المهارات وتحسين سلوكيات العاملين بهدف رفع مستوى رضا العملاء وتحقيق توقعاتهم من تطبيق برامج الخصخصة. 4) إعادة دراسة قرار عدم الموافقة على إعطاء الأولوية في شراء الأسهم للعاملين بشركات الخطوط السعودية وباقي القطاعات المستهدفة بالتخصيص مستقبلاً بالمملكة العربية السعودية من قبل الجهات المعنية، وذلك لتعزيز الانتماء وضمان فعالية أداء العاملين، وتحقيق شراكة حقيقية بينهم وبين أصحاب المصلحة وصولاً لتحقيق الأهداف العامة للتخصيص. 5) ضرورة ربط أساليب التشغيل التجاري بأداء العاملين، وذلك باعتماد برامج للحوافز والترقيات مدعم بمسار وظيفي لكل فئة من فئات العاملين يحدد متطلبات الترقي المرتبطة بالمستوى التعليمي والأداء الوظيفي، لرفع الكفاءة الإنتاجية وضمان عدم انتقال الكفاءات للشركات المنافسة.6) تعريف المجتمع بنتائج الخصخصة التي تم تطبيقها على قطاع النقل الجوي بشكل عام وعلى شركات الخطوط السعودية بشكل خاص والبنى التحتية المنجزة والعائد الاجتماعي والاقتصادي الذي تحقق وتسليط الضوء على المكتسبات والرؤى المستقبلية.7) تطوير برامج ولاء للعاملين وأسرهم وربطه بمستوى الأداء وسنوات الخدمة لرفع مستويات الانتماء لدى العاملين، وللحد من انتقال الخبرات إلى الشركات المنافسة. 8) مساعدة العاملين على فهم عملية الخصخصة التي تم تطبيقها على شركاتهم، من خلال اطلاعهم على تفاصيل نتائج الخصخصة ورفع مستوى تبادل المعلومات بين العاملين والإدارة التنفيذية مع ضرورة الاعلان النهائي عن انتهاء الخصخصة لكل شركة على حده. 
المشرف : د. عبيد بن علي آل مظف 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1435 هـ
2013 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, January 21, 2014 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
مصطفى أحمد بن صديقBinsiddiq, Mustafa Ahmedباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 36455.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث